خمسة أفعال يومية لتنظيف نفسيتك   
الاثنين 14/5/1437 هـ - الموافق 22/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:32 (مكة المكرمة)، 14:32 (غرينتش)

تشبه الصحة النفسية صحة الفم والأسنان، فكما تعتني بالفم يوميا وتزيل بقايا الطعام حتى لا تؤدي إلى مشاكل كالتسوس والتهاب اللثة، يجب تنظيف النفس من بقايا المشاعر الضارة.

وللحفاظ على صحة نفسية نظيفة (mental health hygiene) يجب القيام بخمسة أمور يوميا:

  • لا تصف شيئا بسيئ أو جيد، بل استعض بكلمات مثل "مساعد" أو "لا يساعد"، قياسا على ما يقدمه لتحقيق أهدافك الشخصية، وهذا يساعد على توضيح ما يجول في خاطرك.
  • ذكر نفسك أن التغيير حتمي، سواء كان الانتقال لعمل جديد أو حالة اجتماعية جديدة أو التقدم في العمر. لا تحاول إيهام نفسك بأنه يمكنك مقاومة التغيير، ولكن عوضا عن ذلك تأقلم معه واستخدمه لصالحك، فمثلا يمثل العمل الجديد فرصة لك لاكتساب مهارات جديدة، ويعطيك السكن الجديد فرصة تكوين صداقات جديدة.
  • تقبل حقيقة أنه لا يمكنك السيطرة الكاملة على شيء، فمثلا قد تخطط لزيادة في الراتب أو ترقية، ولكنك لا تحصل على أيهما فتشعر بالاحباط، ولكن الواقع أن الكثير في الحياة على الصعيد الشخصي والمادي ليس تحت سيطرتك الكاملة، ولذلك هون عليك ولا تحمل نفسك أكثر مما تحتمل.
  • احم نفسك من السلوك غير المنطقي لمن حولك، وهذا لا يعني أن تصبح حادا ولا تتقبل أي تصرف منهم، لكن عليك أن تنتبه إلى تأثير تصرفاتهم على مشاعرك، وفي بعض الأحيان يجب أن تقول لهم كفى، قد تجاوزتم الحد.
  • تقبل جميع مشاعرك، حتى السيئة، مثل الغضب، صحيح أنها قد تكن غير مفيدة، ولكنها تبقى مشاعرك، وطالما أنها تحت السيطرة ولا تؤثر على حياتك فمن الطبيعي وجودها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة