مظاهرة في بنغازي ضد البرلمان المنحل بطبرق   
السبت 1436/4/18 هـ - الموافق 7/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:26 (مكة المكرمة)، 7:26 (غرينتش)

تظاهر عدد من المواطنين في مدينة بنغازي شرقي ليبيا ضد مجلس النواب المنحل في طبرق وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه، واتهموهما بالفشل.

ورفع المشاركون الذين خرجوا أمس الجمعة في منطقة الكيش وسط المدينة، لافتات كتب عليها عبارات تتهم البرلمان وحكومة الثني "بالفشل في أداء مهامهم".

ويقول المتظاهرون -وفق وكالة الأناضول- إن البرلمان الليبي وحكومة الثني "لم يقدما أي شيء لمدينة بنغازي التي تغرق في الأزمات الإنسانية على كل الأصعدة".

وتعاني مدينة بنغازي من أوضاع معيشية غاية في الصعوبة في ظل انقطاع التيار الكهربائي والاتصالات والإنترنت وقلة الوقود وغاز الطهي، بينما أعلنت معظم المستشفيات الحكومية نفاذ الأدوية من مخازنها ومواد التشغيل، وهو ما ينذر بكارثة إنسانية كبيره في القريب العاجل.

وتتفاقم هذه المعاناة مع استمرار حرب الشوارع في عدة أحياء من مدينة بنغازي بين مجلس شورى ثوار بنغازي وقوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود ما تسمى "عملية الكرامة" ويحظى بدعم حكومة الثني.

وقد أدت الاشتباكات إلى إجبار الكثير من السكان على النزوح إلى مناطق ومدن مجاورة، بينما لجأ البعض الآخر إلى المدارس البعيدة عن المعارك.

يشار إلى أن ليبيا تعاني أزمة سياسية خلفت سلطتين: الأولى متمثلة بالمؤتمر الوطني العام السابق الذي استأنف عقد جلساته في العاصمة طرابلس ومعه الحكومة برئاسة عمر الحاسي، والثانية تتمثل في البرلمان المنحل بقرار المحكمة الدستورية ولكنه ما زال يعقد جلساته في طبرق، ومعه حكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة