إعلان الطوارئ بالعراق لمواجهة أزمة الفيضانات   
الاثنين 21/1/1437 هـ - الموافق 2/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:20 (مكة المكرمة)، 10:20 (غرينتش)

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء أمس تشكيل لجنة طوارئ وزارية عليا لها صلاحيات رئيس الوزراء لمواجهة أزمة الفيضانات التي ضربت بغداد ومحافظات أخرى في البلاد.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء أنه تقرر إعلان الطوارئ في المناطق المتضررة جراء مياه الأمطار الغزيرة التي فاقت قدرات التصريف، ونظرا لارتفاع مناسيب المياه التي تهدد بغداد وبعض المحافظات.

وأضاف البيان أنه تقرر استنفار جهود الوزارات والمحافظات وآليات الجيش ووزارة الداخلية  والدفاع المدني كافة والعمل الطوعي للمواطنين في جهود إنقاذ مناطق بغداد والمحافظات الأخرى من الغرق بسبب ارتفاع مناسيب المياه.

وأكد على أن "وزارة الصحة والفرق الطبية تستنفر كافة جهودها لمنع انتشار الأوبئة والأمراض في بغداد".

تفعيل الإجراءات
وتحدث البيان عن تشكل لجنة طوارئ وزارية عليا لتفعيل هذه الإجراءات، موضحا أن "رئيس اللجنة يخول صلاحيات رئيس مجلس الوزراء في هذا الخصوص لضمان التنفيذ الفوري للإجراءات اللازمة".

وهطلت على العراق منذ عدة أيام أمطار غزيرة تحولت إلى مستنقعات ضخمة خصوصا في العاصمة، حيث غمرت المياه العديد من الشوارع والمنازل وفاضت مجاري الصرف الصحي.

ويتوقع أن تستمر رداءة الأحوال الجوية خلال الأيام المقبلة، حسب مصلحة الأرصاد الجوية مع خطر حصول فيضانات يصعب تحاشيها بسبب سوء البنى التحتية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة