قتلى وإسقاط طائرة للنظام بسوريا وغارات على تنظيم الدولة   
الاثنين 1435/10/22 هـ - الموافق 18/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 23:36 (مكة المكرمة)، 20:36 (غرينتش)

قُتل 36 شخصا بمختلف أنحاء سوريا بينهم طفلان وأربع سيدات بغارات لمقاتلات النظام وباشتباكات بين هذه القوات وقوات المعارضة المسلحة، كما قضى سبعة تحت التعذيب، بينما ورد أن المعارضة المسلحة أسقطت طائرة ميغ 23 في حماة.

وقال اتحاد تنسيقيات الثورة إن كتائب المعارضة قتلوا عددا من قوات النظام خلال اشتباكات عنيفة بين الطرفين بمحيط إدارة المركبات العسكرية بالمليحة في ريف دمشق, حيث تمكن مقاتلو المعارضة من اقتحام عدة نقاط لقوات النظام والسيطرة عليها بمحيط إدارة المركبات وسط قصف عنيف يستهدف المنطقة.

وذكرت شبكة  مسار برس أن أربعة عناصر من تنظيم الدولة قتلوا أثناء تصدي كتائب المعارضة لهم في رأس المعرة بمنطقة القلمون في ريف دمشق، بينما أعلنت الجبهة الإسلامية عن مقتل 15 عنصرا من التنظيم أثناء محاولتهم التسلل إلى منطقة كلس على الحدود التركية في ريف حلب.

إسقاط طائرة ميغ
وقال مركز حماة الإعلامي إن طائرة حربية من نوع ميغ 23 أُسقطت برشاشات مضادة للطيران غربي قرية تيزين في ريف حماة الغربي.

وأفادت مصادر من كتائب المعارضة أن الطائرة تحمل الرقم 617، وتم أسر قائدها بعد هبوط مظلي انتهى به في بلدة خطاب في ريف حماة الشمالي.

من جهته، قال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية إن مقاتلي الجيش الحر استهدفوا بالمدفعية وصواريخ غراد مطار حماة العسكري.

قصف وغارات
وذكرت شبكة سوريا مباشر أن ثمانية أشخاص قتلوا بينهم عائلة كاملة جراء غارة جوية استهدفت مدينة منبج في ريف حلب.

من جهة أخرى، قتل شخصان وجرح آخرون جراء استهدف الطيران الحربي والمروحي قرى دابق وأخترين وأرشاف ومارع وثلثانة في ريف المدينة.

الطيران الحربي يشن عدة غارات على مدينة الرقة (ناشطون)

وفي المقابل، ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على أحياء حي باب النيرب وبستان الباشا والقاطرجي والشعار ومنطقة دوار الجندول في حلب، ما أدى لإصابة عدد من المدنيين وتدمير عدة محال تجارية ومبان، كما تعرضت بلدة دارة عزة بالريف الغربي لعدد من الغارات الجوية، أدت لإصابة عدد من المدنيين ودمار كبير بالبلدة.

وقالت شبكة سوريا مباشر إن الطيران الحربي شن غارتين على مدينة عدرا العمالية، وأشارت شبكة شام إلى أن عدة قذائف هاون سقطت على منطقة عش الورور الموالية للنظام في دمشق كما سقطت عدة قذائف هاون على حي المهاجرين وساحة الميسات وشارع بغداد بدمشق، وفق وكالة سوريا مباشر، في حين أشارت شبكة شام إلى أن الطيران المروحي ألقى أربعة براميل متفجرة على مدينة داريا في ريف دمشق.

وفي درعا، قصفت قوات النظام بالصواريخ والمدفعية مدينة إنخل وبلدة اليادودة في ريف درعا نقلا عن ناشطين، واستهدف مقاتلو المعارضة بالهاون تجمعات قوات النظام في حي المنشية في درعا البلد، كما سقط صاروخ أرض أرض على أطراف مدينة سراقب في ريف إدلب الشرقي.

قتلى واشتباكات
وقال مركز صدى الإعلامي إن أربعة عناصر من قوات النظام قتلوا جراء تصدي قوات المعارضة لمحاولتهم التسلل إلى أطراف قرية أم شرشوح بالجبهة الغربية لبلدة تلبيسة في ريف حمص، وذكرت وكالة مسار برس أن تنظيم الدولة قتل ثلاثة عناصر من قوات النظام خلال اشتباكات بمحيط قرية الفرقلس في ريف حمص.

ودارت اليوم اشتباكات وصفت بالعنيفة في حي صلاح الدين في حلب بين كتائب المعارضة وقوات النظام أسفرت عن تدمير آلية عسكرية، في حين تمكنت كتائب المعارضة من تفجير مبنى كانت تتمركز بداخله قوات النظام في حي الراموسة بالمدينة، كما جرت اشتباكات بين الطرفين بمحيط السجن المركزي وحي الشيخ سعيد ضمن محاولة كتائب المعارضة التقدم داخل الحي، وسط قصف استهدف تجمعات لقوات النظام بالمدينة الصناعية في حي الشيخ نجار.

غارات على الرقة
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطيران الحربي السوري نفذ 14 غارة على الأقل اليوم، استهدفت سبع منها مباني الأمن السياسي وفندق الكرنك السياحي والملعب البلدي ومنطقة المقص ودوار العلم وكازية أبو هيف وحارة الحرامية ومنطقة الصناعة بمدينة الرقة أبرز معاقل التنظيم.

وأضاف المرصد أن الطيران الحكومي شن ثلاث غارات على مدينة الطبقة بالريف الغربي للرقة، وأربع غارات على محيط مطار الطبقة العسكري.

ولم يحدد حصيلة ضحايا الغارات اليوم. وكانت الغارات قد أدت الأحد إلى مقتل 31 عنصرا من تنظيم الدولة وثمانية مدنيين بمدينة الرقة.

وقالت شبكة سوريا مباشر إن ثلاثة أشخاص فقط قتلوا بالرقة وجُرح آخرون جراء شن الطيران الحربي ثماني غارات على المدينة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة