ربيع عبد العاطي: مرسي لم يأخذ فرصته   
مرسي يواجه مشاكل أكبر من أن تحل في عام واحد (الفرنسية-أرشيف)

د. ربيع عبد العاطي

لم يتفرغ الرئيس المصري محمد مرسي للإصلاح السياسي والاقتصادي، فمنذ اليوم الأول وهو يواجه احتجاجات ومظاهرات رافضة له، وأزمة تعقبها أزمة، وأي شخص مكانه سيواجه بهذا الكم الهائل من العداء فمن الطبيعي ألا يستمر ليوم واحد.

الأزمة في مصر وما يواجه حكم مرسي فيها الآن يحتاج إلى صبر طويل جدا لإثبات أن مرسي قادر على تجاوز الصعاب، والأزمات التي تعاني منها مصر أكبر من أن تحل في عام واحد ومن الظلم تقييم مرسي على عامه الأول بكل ما شهده من أزمات.

على الفاعليات المصرية المختلفة أن تتحلى بالموضوعية وأن يغلب الفكر الوطني على الحزبي بمعنى أنه لا بد من إعطاء الفرصة كاملة لمرسي وعدم تسبيب المتاعب له، لأن ذلك سيفاقم من الأزمات، ولن تسطيع أي حكومة منشغلة بإطفاء الحرائق أن تبني وتصلح ما أفسده النظام السابق.

أطالب الشعب المصري بالصبر على مرسي، هذا الشعب الذي صبرا عقودا طويلة على الطغيان ألا يمكنه الصبر قليلا على رئيس لم يمر من حكمه سوى عام واحد من أجل إعطاء الفرصة للبناء والإصلاح اللذين يحتاجان لوقت ليس بالقليل.

وعلى الرئيس مرسي أن يبحث ويكتشف ما هي مشكلات الجموع التي تعترض عليه منذ يومه الأول في الحكم، ولا بد من حكماء يدفعون لتحكيم صوت العقل للخروج من هذا المأزق الذي يمكن أن يهدد ليس فقط النظام والحكومة ولكن الشعب المصري بأكمله استقراره وأمنه ومستقبله.

بخلاف ذلك فالمستقبل في مصر مظلم جدا، أي طريق أخر غير الحوار والنقاش والتوافق سيدخل مصر من ظلام إلى ظلام ومن اضطراب إلى آخر.
_______________
قيادي في حزب المؤتمر الحاكم بالسودان

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة