أميركا تجند مغاربة في جيوشها   
الجمعة 16/12/1427 هـ - الموافق 5/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:48 (مكة المكرمة)، 8:48 (غرينتش)

الحسن السرات-الرباط

عادت الصحف المغربية بعد العيد فوجدت أن أحداثا كبيرة فاتتها كإعدام صدام، لكنها وجدت في تجنيد أميركا لطالبي الهجرة المغاربة مادة مثيرة، وعلقت على تفاعلات حملة السلطات الأمنية المغربية على مافيا المخدرات. وتناولت التحرك الاستخباري المغربي الجزائري لتطويق "مثلث الإرهاب" بالصحراء والساحل.

"
أطوار الحرب على العراق كشفت عن مشاركة شبان مغاربة إلى جانب الجيش الأميركي، يلبسون الزي الخاص بالمارينز
"
المساء
مغاربة في جيوش أميركا
تناولت يومية المساء في عدد اليوم الجمعة قضية المغاربة الراغبين في الهجرة إلى الولايات المتحدة الأميركية بالمشاركة في نظام القرعة، وتحدثت عن اتهامات ضد أميركا باستغلال "القرعة" لتجنيد هؤلاء في حروبها.

وكتبت الصحيفة أن تقارير مختلفة تحدثت عن إقدام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) على وضع خطة لتجنيد 55 ألف شاب أجنبي منهم ثلاثة آلاف مغربي لتغطية احتياجات الجيش الأميركي، خاصة في بؤر التوتر كالعراق وأفغانستان.

وأضافت المساء أن أطوار الحرب على العراق كشفت عن مشاركة شبان مغاربة إلى جانب الجيش الأميركي، يلبسون الزي الخاص بالمارينز.

كما أوردت الصحيفة أن المعنيين بالتجنيد ليسوا أطباء ولا مهندسين ولا تقنيين، لأن هؤلاء يجدون فرصا للعمل، لكن المعنيين هم أولئك الذين لا يتوفرون على شهادات تقنية عليا، فيجدون أنفسهم تائهين في المدن الأميركية الكبرى، إلى أن يقعوا في فخ التجنيد والمساومة بالحصول على الجنسية الأميركية بمجرد الرجوع أحياء من ساحات الحروب.

وذكرت المساء أن عدد المغاربة الذين اختيروا بموجب قرعة سنة 2005 بلغ 5298 فائزا.

مافيا المخدرات
وتابعت صحف المغرب تطورات الحملة التمشيطية التي تشنها السلطات الأمنية المغربية ضد تجار المخدرات والخمور غير المرخص ببيعها، خاصة أن هذه الحملة عرفت منعطفا خطيرا في الأيام القليلة الماضية حين نجا ضابط أمن مغربي من محاولة اغتيال بالرصاص بسبب إشرافه على الحملة في مدينة سلا المجاورة للعاصمة الرباط.

وقالت صحيفة النهار المغربية إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية اعتقلت ثلاثة أشخاص في إطار التحقيق المتعلق بإطلاق الرصاص على ضابط شرطة بسلا ليلة عيد الأضحى، مضيفة أن المعتقلين من تجار الخمور المهربة.

وذكرت الصحيفة أن مصالح الأمن لم تصل بعد إلى الجهة التي تقف وراء إطلاق النار، ولم تتحقق بعد من ارتباطها بتصفية حسابات بين عصابات المخدرات والخمور وضابط الأمن.

"
الاستخبارات المغربية طلبت التعاون مع نظيرتها الجزائرية لمعرفة طبيعة التحركات التي يقوم بها أفراد تنظيم إرهابي ينشط في منطقة تمتد على الحدود بين الجنوب الشرقي للمغرب وشمال موريتانيا وجنوب الجزائر
"
الصباح
تطويق مثلث الإرهاب
يومية الصباح تطرقت في صفحتها الأولى إلى مخاوف المخابرات المغربية من استقطاب تنظيمات إرهابية في الصحراء لمقاتلين مغاربة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع أن الاستخبارات المغربية طلبت التعاون مع نظيرتها الجزائرية لمعرفة طبيعة التحركات التي يقوم بها أفراد تنظيم إرهابي ينشط في منطقة تمتد على الحدود بين الجنوب الشرقي للمغرب وشمال موريتانيا وجنوب الجزائر.

وأضافت اليومية أن الموضوع يتعلق أساسا ببعض التفاصيل عن "الجماعة السلفية الجزائرية للدعوة والقتال"، وأن هذا الأمر جاء على خلفية رصد الاستخبارات المغربية لمحاولات استقطاب يقوم بها أفراد الجماعة الإرهابية الجزائرية التي تستفيد من ضعف التنسيق الاستخباري بين الرباط والجزائر.

وأوردت الصباح أن منطقة الساحل والصحراء أصبحت من البؤر التي تشد اهتمام الأجهزة الاستخبارية الدولية بالنظر إلى اتساعها وسهولة نقل الأسلحة عبر مسالكها.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات جماعة المختار بلمختار التي كشفت أن التنظيم جعل المنطقة المذكورة مثلثا للموت، وجعل الصحراء مرتعا لتحركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة