الإبراهيمي يرحب باختيار علاوي رئيسا للحكومة العراقية   
الجمعة 1425/4/9 هـ - الموافق 28/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مجلس الحكم العراقي اختار بالإجماع إياد علاوي لرئاسة الحكومة العراقية المؤقتة (الفرنسية)

علم مراسل الجزيرة في نيويورك أن بيانا سيصدر خلال ساعات من الأمم المتحدة بشأن إعلان المرشح لرئاسة الحكومة العراقية المؤقتة.

وقد أعلن المتحدث باسم مبعوث المنظمة الدولية إلى العراق ترحيب الأخضر الإبراهيمي بترشيح إياد علاوي لرئاسة الحكومة. جاء ذلك بعد اختيار مجلس الحكم له بالإجماع خلال جلسة استثنائية حضرها الحاكم الأميركي بول بريمر وعقدت في مكان سري لأسباب أمنية, وأوضح المتحدث أن بريمر هنأ علاوي على اختيار المجلس له.

وفي السياق نفسه قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن الولايات المتحدة تنتظر اتصالا من الإبراهيمي في ما يتعلق بهذا الموضوع. وقال للصحفيين في واشنطن إن بلاده لم تتخذ حتى هذه اللحظة موقفا بشأن أي من المرشحين لأنها تنتظر أن يعلن الإبراهيمي كامل التشكيلة الحكومية العراقية الجديدة وليس فقط منصب رئيس الوزراء.

على صعيد آخر قال الأخضر الإبراهيمي إنه سيعلن أسماء اللجنة المشرفة على انتخابات العام المقبل في غضون الأيام الثلاثة القادمة. جاء ذلك في معرض حديثه في ندوة عقدها المؤتمر الوطني للسيادة والديمقراطية في بغداد بحضور الرئيس الدوري لمجلس الحكم غازي عجيل الياور.

وفي سياق متصل بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جورج بوش الوضع في العراق ومسائل تتعلق بمشروع القرار حول هذا الموضوع خلال مكالمة هاتفية بينهما.

وفي تصريحات للجزيرة جدد بوتين دعوة بلاده إلى عقد مؤتمر دولي يخصص لبحث الوضع في العراق. وأكد الرئيسي الروسي عقب مباحثاته مع نظيره المصري حسني مبارك في الكرملين، أن أي قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي يجب أن يقضي بالإسراع في عملية نقل السيادة الكاملة إلى العراقيين.

اشتباكات بالنجف والكوفة
ميدانيا قالت مصادر طبية عراقية إن خمسة عراقيين قتلوا وجرح 14 آخرون إثر تجدد المواجهات في النجف والكوفة بين القوات الأميركية وجيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

جريحان في اشتباكات النجف يتلقيان العلاج في المستشفى (الفرنسية)

وقال مراسل الجزيرة إن جيش المهدي دمر آلية أميركية في حي السهلة في الكوفة. ونقل المراسل عن مصادر في جيش المهدي أن مقاتلي الجيش لم يبادروا بإطلاق النار وإنما ردوا على نيران تعرضوا لها بعد دخول القوات الأميركية قبيل صلاة الجمعة.

يأتي تجدد الاشتباكات بعد مضي 24 ساعة على هدنة بين الطرفين بدأت فعليا على الأرض تمهيدا للتوصل إلى اتفاق لحل الأزمة سياسيا.

وفي تطور آخر تعرضت سيارة السيد صدر الدين القبانجي مدير مكتب الفرات الأوسط في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية لإطلاق نار في مدينة النجف عقب انتهاء صلاة الجمعة في ضريح الإمام علي.

وأكد مكتب رئيس المجلس أن القبانجي لم يصب بأذى، وقد ألقي القبض على أحد المتهمين باستهداف القبانجي واعترف بأنه تلقى أموالا نظير اغتيال القبانجي. كما أعلن متحدث من مسجد الكوفة الكبير أن مقتدى الصدر لم يؤم على غير عادته صلاة الجمعة في المدينة.

وفي بغداد تظاهرت مجموعات من العراقيين عقب صلاة الجمعة في شوارع العاصمة العراقية بغداد منددين بالاقتتال في مدينتي النجف وكربلاء. وردد المتظاهرون شعارات ترفض الاقتتال في المزارات المقدسة في المدينتين. وانطلقت إحدى المظاهرات بعد أن خاطبها عبد العزيز الحكيم أحد كبار الزعماء الشيعة في العراق.

تطورات ميدانية أخرى
وفي تطورات ميدانية أخرى قتل مدني عراقي وأصيب أربعة آخرون بجروح في اشتباك بين دورية أميركية ومهاجمين مجهولين في بعقوبة شمال شرق بغداد.

سلطة الاحتلال أفرجت عن دفعة جديدة من معتقلي سجن أبو غريب (الفرنسية)
وفي الرمادي غرب بغداد أفاد مراسل الجزيرة بأن دورية أميركية راجلة تعرضت لانفجار عبوة ناسفة عند مقبرة مدينة الخالدية شرقي المدينة صباح اليوم، وفتشت القوات الأميركية المنطقة بحثا عن عبوات أخرى.

وفي كركوك قتل عراقي تركماني وتم اعتقال اثنين آخرين في هجوم على مقر الحزب الوطني التركماني في المدينة المقرب من الحزبين الكرديين الرئيسيين.

من جهة أخرى أطلقت قوات الاحتلال دفعة جديدة من المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب قرب بغداد بعد أيام من الإفراج عن العشرات من المعتقلين العراقيين. كما أعلن متحدث باسم سلطة الاحتلال أنه تم الإفراج عن فريق شبكة (NBC) التلفزيونية الأميركية بعدما خطف أفراده لأكثر من 48 ساعة في مدينة الفلوجة غرب بغداد.

ومن جهتها, رفضت وزارة الخارجية الروسية قرار شركة (إنترن أنرغو سيرفيس) الناشطة في مجال الطاقة التي قتل اثنان من موظفيها قرب بغداد الأربعاء الإبقاء على 80 فنيا في العراق متراجعة عن قرار سابق يقضي بإجلاء كل العاملين لديها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة