اعتقالات وحظر تظاهر بالبنجاب عشية مسيرة للمحامين بباكستان   
الخميس 1430/3/16 هـ - الموافق 12/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 10:48 (مكة المكرمة)، 7:48 (غرينتش)
محتجون أمام البرلمان المحلي لإقليم البنجاب (الفرنسية-أرشيف)
 
صرح مسؤول باكستاني اليوم الأربعاء بأن السلطات في إقليم البنجاب حظرت التجمعات قبل يوم من مسيرة احتجاجية ينظمها المحامون قد تمثل تحديا للحكومة الباكستانية.
 
وقال أعلى مسؤول في إدارة الداخلية الإقليمية فرحان عزيز خواجة فعلنا ذلك حفاظا على النظام والأمن، وعلى هذا الأساس واعتبارا من الآن فرض حظر على كل أشكال المسيرات والاحتجاجات والتجمهرات لمدة شهر.
 
وأطلقت الشرطة الباكستانية حملة قوية ضد أحزاب المعارضة والمحامين المناهضين للحكومة في إقليم البنجاب شرقي البلاد لإجهاض مسيرة احتجاجية في أنحاء البلاد مقررة في وقت لاحق الأسبوع الجاري.
 
وذكرت تقارير إعلامية أنه جرى إلقاء القبض على أكثر من 150 ناشطا سياسيا أغلبهم ينتمون لحزب رئيس الوزراء السابق نواز شريف، وذلك في عدة بلدات في الإقليم الأكثر كثافة سكانية في البلاد.
 
وجاء القبض على الناشطين بعد حظر بدأ ليلة أمس الثلاثاء على تجمعات في البنجاب وتبعه حظر مماثل في إقليم السند جنوبي البلاد.
 
وقالت السلطات إنه تم فرض الحظر على التجمعات في أعقاب تهديدات أمنية  باحتمال تعرض المتظاهرين لهجمات من قبل متشددين. وانضمت أحزاب المعارضة للمحامين الذين لا تلين عزيمتهم في مسيرتهم المقررة التي أطلقوا عليها اسم "المسيرة الطويلة".
 
المحامون يطالبون بإعادة تشودري رئيسا للمحكمة العليا (الفرنسية)
احتجاجات المحامين

وينظم محامون مناهضون للحكومة تساندهم أحزاب المعارضة قافلة احتجاج في شتى أنحاء البلاد في مسيرة أطلق عليها اسم "المسيرة الطويلة" غدا الخميس في إقليمي السند وبلوشستان في جنوب باكستان.
 
ويطالب المحامون بإعادة تنصيب كبير القضاة الباكستاني السابق الذي فصله عام 2007 الرئيس الباكستاني حين ذاك برويز مشرف.
 
وتتحرك قافلة احتجاجية من السيارات والحافلات لتصل إلى البنجاب يوم الجمعة ويعتزم المحتجون تنظيم اعتصام أمام البرلمان في العاصمة الباكستانية إسلام آباد يوم الاثنين القادم.
 
ويشكل المحامون المتحالفون مع أحزاب المعارضة القادرة على حشد أنصارها تحديا رئيسيا للحكومة المدنية وللرئيس آصف علي زرداري الذي رفض إعادة تعيين كبير القضاة السابق افتخار تشودري.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة