13 مليون عربي عاطل عن العمل   
الاثنين 1422/5/16 هـ - الموافق 6/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


أبو ظبي - الجزيرة نت:
لم يمنع اهتمام الصحف الإماراتية الصادرة اليوم بمناسبة عيد الجلوس من إبراز الأحداث الهامة فلسطينيا وعربيا ومحليا، وفي مقدمتها التطورات المتلاحقة في فلسطين المحتلة.. كما أبرزت موضوع الأزمة الدستورية في إيران، وتحدثت عن تقرير يتناول قضايا العمالة في الوطن العربي.

عيد جلوس زايد
على صعيد المناسبة الوطنية حفلت الخليج شأنها في ذلك شأن الصحف الإماراتية الأخرى بالعديد من المقالات وكلمات التهنئة الاحتفالية بعيد جلوس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت عناوين مثل "زايد يتلقى تهنئة بعيد الجلوس من مكتوم وسلطان والحكام وخليفة وكبار المسؤولين.. زايد زعيم استطاع صنع دولة وشعب وحضارة وتاريخ في زمن قياسي.. شعب الإمارات يحق له أن يفاخر بالقيادة الرشيدة لرئيس الدولة.. دور ريادي في تعزيز أواصر المحبة بين الدول العربية.. نعيش حلم زايد استقرارا ونهضة وازدهارا.. رئيس الدولة حظي بمحبة وتقدير العالم كله وعمل على رفع مستوى معيشة ابن الإمارات.. الشيخة فاطمة: 6 أغسطس 1966 بداية مرحلة جديدة في حياتنا.. إرادة زايد درس يحتذى في بناء الإنسان وتأسيس الدولة".

تصعيد إسرائيلي وتحذير فلسطيني
ولم يمنع ذلك الاهتمام المحلي الواسع الخليج من أن تبرز في صدر صفحتها الأولى تقريرا شاملا عن التطورات المتلاحقة في الأرض المحتلة تضمن تحذيرا رسميا فلسطينيا من خطورة التصعيد الإسرائيلي وأن الوضع ينذر بانفجار أوسع في منطقة الشرق الأوسط، في حين تقطع إسرائيل الطريق على أية مبادرة بهذا الشأن وترفض أي تدخل دولي في فلسطين، وارتكبت قواتها جريمة اغتيال جديدة أمس راح ضحيتها ناشط في حركة المقاومة الإسلامية حماس في طولكرم بالضفة الغربية، في الوقت الذي نجا فيه مسؤول أمني فلسطين من محاولة مماثلة حين قصفت مروحيات إسرائيلية قطاع غزة، واستشهد فلسطيني بعدما نفذ عملية جريئة في وضح النهار في قلب تل أبيب فتح خلالها النار على جنود إسرائيليين أمام وزارة الحرب الإسرائيلية فأوقع عشرة جرحى.


إسرائيل لن تقبل أبدا بنشر مراقبين دوليين أو بتدخل دولي، واجتماعات اللجان الأمنية في حضور ممثلين عن وكالة الاستخبارات الأميركية هي الطريقة الأنسب للتعاطي مع هذه المشكلات المعقدة

شارون/ الخليج

في المقابل أكد إيفي أزنار الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أن جيش الاحتلال "سيواصل سياسته النشطة في الدفاع الذاتي وسيواصل بشكل فعال جدا محاربة الإرهاب في المهد، في إشارة إلى عمليات الاغتيال التي تنفذها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين".. وأبرزت الخليج ما قاله أرييل شارون في مقابلة مع محطة تليفزيون أميركية من أن إسرائيل لن تقبل أبدا بنشر مراقبين دوليين أو بتدخل دولي في الصراع، معتبرا أن النظام القائم حاليا والذي يعتمد لجانا أمنية إسرائيلية فلسطينية تعقد اجتماعات في حضور ممثلين عن وكالة الاستخبارات الأميركية، هو الطريقة الأنسب للتعاطي مع هذه المشكلات المعقدة، واستبعد شارون نشوب حرب في المنطقة غير أنه أعلن مواصلة سياسة اغتيال المقاومين الفلسطينيين، داعيا عرفات إلى اعتقال 100 ناشط فلسطيني ضمتهم إسرائيل في قائمة "الإرهابيين".

بقع زيتية على شواطئ الفجيرة
وعلى صعيد التلوث النفطي الذي كاد أن يصبح مشهدا متكررا على شواطئ الإمارات –خاصة المناطق الشمالية منها- أوردت الخليج تقريرا عن جهود بلدية إمارة الفجيرة للسيطرة على بقع الزيت التي انتشرت بامتداد كيلومترين بمنطقة قدفع منذ أمس الأول، نقلت خلاله قول مسؤول بقسم الصحة والبيئة: "لم تخطرنا أية جهة رسمية بشأن بقع الزيت، لأنها حدثت في وقت متأخر، وعلى الفور قمنا باستدعاء العمال والسيارات الخاصة بتنظيف الشواطئ والمعدات والرافعات الخاصة بنقل المخلفات، وأكد مسؤول آخر أن "بقع الزيت التي تضرب الشواطئ الشرقية بين الحين والآخر موجودة بشكل شبه دائم في مياه البحر وعلى مسافة أربعة كيلومترات تقريبا ويشاهدها الصيادون، ولكنها تأتي إلى الشواطئ فقط عندما ترتفع أمواج البحر مع التيارات الهوائية الشديدة" وأضاف أن وجود هذه البقع باستمرار في مياه البحر لا يؤثر سلبا في الثروة السمكية لأن سمكها محدود وبالتالي تظل طافية على السطح".

وبمناسبة احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة بالذكرى الخامسة والثلاثين لعيد جلوس صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة أوردت كل من البيان والاتحاد العديد من الكلمات والمقالات للحكام والشيوخ وكبار المسؤولين بالإضافة إلى تحقيقات وتقارير وعروض كتب عن منجزات الدولة.

13 مليون عربي عاطل
وعربيا نشرت البيان ملخصا لتقرير منظمة العمل العربية عن ضرورة توفير 3.5 ملايين فرصة عمل جديدة في سوق العمل العربية سنويا لمواجهة الأعداد الجديدة الوافدة إلى سوق العمل ومواجهة جانب من أزمة البطالة التي تبلغ 13 مليون نسمة بنسبة 15% من حجم القوى العاملة العربية خاصة وأن حجم نمو العمالة العربية تصل إلى 3% سنويا بنسبة تزيد 0.5% عن نسبة النمو السكاني البالغة 2.5% سنويا.

وأشار تقرير منظمة العمل العربية إلى استحواذ القطاع الزراعي على الجانب الأكبر من العمالة في الوطن العربي بنسبة 35.1% وتمثل مساهمتها 12.1% فقط من الناتج المحلي بينما استحوذ القطاع الصناعي على 19.1% من العمالة وتحقق نمو 32.5% من الناتج القومي بينما استحوذ قطاع الخدمات على نسبة 45.8% من العمالة العربية في الوقت الذي يسهم فيه هذا القطاع بنسبة 47.3%.


العولمة ستؤدي إلى تفاقم أزمة الركود في الاقتصاديات العربية وزيادة مديونيات الدول العربية، مما يجعل من الصعب الوفاء بسداد خدمة الديون

البيان

وأكدت المنظمة على أهمية تطوير سياسات وأساليب الإدارة داخل جميع المؤسسات والشركات والهيئات العربية حتى تتحقق المرونة المطلوبة في التعامل مع جميع المستجدات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية وتمكين العمالة العربية من خلالها تأهيلها من الصمود في وجه المنافسة مع العمالة الأجنبية في الوطن العربي، وعلى أهمية اتخاذ إجراءات وقائية للحد من الآثار السلبية لاتفاقية الغات على الاقتصاديات العربية, إضافة إلى التعجيل بإقامة السوق العربية المشتركة لتحقيق زيادة في معدلات التعاون الاقتصادي العربي وتقليل الخلل بين العرض والطلب على العمالة وتكوين أداة ضاغطة وفاعلة أمام التكتلات الاقتصادية العالمية وتوفير مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية والأموال العربية المهاجرة لاستثمارها في مشروعات إنتاجية وخدمية تعود بالنفع على المواطنين العرب ومواجهة المشروعات الاقتصادية الأجنبية المشبوهة التي تسعى إلى إجهاض أية محاولة للتعاون الاقتصادي بين الدول العربية ومنح حرية التنقل للأيدي العاملة العربية داخل الوطن العربي لأنها ستؤدي إلى إنعاش الاقتصاديات العربية وخفض معدلات البطالة وستساعد على عودة العقول العربية المهاجرة للخارج.

وأشار التقرير إلى خطورة العولمة على الاقتصاديات العربية حيث ستؤدي إلى تفاقم أزمة الركود الاقتصادي وزيادة مديونيات الدول العربية قد يكون من الصعب الوفاء بسداد خدمة الديون.. وحذر من عجز الموازين التجارية للدول العربية والهياكل الإنتاجية والموازنات العامة ويؤدي إلى لجوء الغالبية من الدول العربية إلى تطبيق برامج وسياسات الإصلاح الاقتصادي والتعديل الهيكلي خاصة في الدول غير البترولية.

تحذير من أعراض الدرجة السياحية
وعلى الصعيد الخارجي نقلت البيان عن صحيفة "الأوبزيرفر" خبرا عن شروع الحكومة البريطانية في إلزام كل شركات الطيران بوضع تحذير صحي من الإصابة بجلطات دموية في الأوردة الدقيقة على جميع تذاكر الدرجة السياحية بالرحلات الطويلة.

وقال مسؤول بريطاني رفيع إن التوجيهات الرسمية بخصوص التحذيرات الطوعية بداية الأمر ستصدر خلال الأيام المقبلة يتلوها تحويل هذا التحذير إلى إجراء إلزامي لكل شركات الطيران، وإن تلك الشركات منقسمة الآن بين المخاوف من الذعر الذي يمكن أن يصيب المسافرين حال وضع هذا التحذير وبين المخاوف من انتشار رحلات متلازمة الدرجة السياحية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول توفر دلائل كافية لدى الحكومة بأن المسافرين على مقاعد ضيقة لمسافات طويلة يمكن أن يتعرضوا لجلطات قد تكون قاتلة رغم إنكار شركات الطيران لهذه المزاعم. وكانت مجلة (لانسيت) الطبية البريطانية قد ذكرت في آخر عدد لها أن واحداً من بين كل عشرة مسافرين لمسافات طويلة هو عرضة للإصابة بمتلازمة الدرجة السياحية.

الأزمة الدستورية في إيران
على الصعيد الدولي أبرزت البيان خبرا عن أن تفاقم الأزمة الدستورية في إيران يعطل تنصيب خاتمي رئيسا لها، وكتبت الصحيفة: "تفاقمت الأزمة الدستورية في إيران بسبب شدة التجاذب السياسي بين المحافظين والإصلاحيين، وبدا أن تنصيب الرئيس المنتخب والمصدق على رئاسته لن يتم غداً بعد تأجيله أمس، حيث رفض كبير القضاة آية الله محمود هاشمي شهرودي، اقتراحاً من رئيس البرلمان مهدي كروبي بتشكيل لجنة تحكيم ثلاثية لتسوية أزمة اختيار عضوي مجلس صيانة الدستور اللذين رفضهما النواب الإصلاحيون أمس الأول.. وطلب المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي من الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني الذي يترأس مجلس تشخيص مصلحة النظام أن يعقد جلسة طارئة للمجلس في محاولة لاتخاذ قرار في الخلاف.

وكان البرلمان الإيراني يطالب بأن يقدم القضاء أسماء جديدة بعد أن رفض أعضاؤه منح الثقة إلا لمرشح واحد من بين ثمانية مرشحين وردت أسماؤهم في قائمة مختصرة أعدها شهرودي لشغل ثلاثة مقاعد في مجلس مراقبة الدستور.

فلسطين حالة إنسانية


أليس غريبا أن بعض العناوين الرسمية العربية يتعامل مع فلسطين وجهاد الفلسطينيين مثلما يتعامل مع حالة إنسانية عامة كما لو كانت تحصل في أميركا الوسطى!

صدام/ الاتحاد

أما أبرز الأخبار العربية التي أوردتها الاتحاد فكان اتهام الرئيس العراقي صدام حسين للدول العربية بخذلان الفلسطينيين، حيث كتبت الصحيفة: "اتهم الرئيس العراقي الدول العربية بخذلان الشعب الفلسطيني، وانتقد ضعف رد الفعل العربي الرسمي على ما يتعرض له الفلسطينيون من اغتيالات وحرب إبادة من قبل الكيان الصهيوني.
وقال: "إن هناك عناوين رسمية عربية كبيرة يسمون أنفسهم عربا ومؤمنين.. وفي الوقت نفسه لا يقومون بواجب الحد الأدنى تجاه عربي مظلوم يتعرض أبناؤه للقتل والإبادة يوميا وهو يحمل السلاح للدفاع عن شرفه وعرضه".

وتساءل الرئيس العراقي: أليس غريبا أن بعض العناوين الرسمية العربية يتعامل مع فلسطين وجهاد الفلسطينيين مثلما يتعامل مع حالة إنسانية عامة كما لو كانت تحصل في أميركا الوسطى! وأضاف "هذا الضعف ليس بسبب تغلب العوامل الخارجية بل هو ضعف داخلي".

وانتقد صدام تصدي السلطات في بعض الدول العربية للتظاهرات التي اندلعت خلال الأيام الماضية دعما للانتفاضة الفلسطينية واعتبرها عملية ترويض مستمرة للجمهور العربي تقوم بها عناوين رسمية وليس فقط القوى الإمبريالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة