الحركة السلفية في الكويت تعارض شن حرب على العراق   
الأربعاء 1424/1/10 هـ - الموافق 12/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الرزاق الشايجي
أعلنت الحركة السلفية في الكويت معارضتها لشن حرب على العراق. وحذر بيان الحركة الذي تلقت الجزيرة نسخة منه الجماعات المعارضة في العالم العربي من الانخداع بالوعود الغربية بإقرار الحريات والديمقراطية. كما حذر من الفتاوى المشبوهة التي يوظفها الاستعمار لصالحه ودعا إلى مساعدة الشعب العراقي والوقوف معه في محنته وحرم المشاركة في الاعتداء عليه بأي شكل من الأشكال.

وقال الناطق باسم الحركة السلفية في الكويت عبد الرزاق الشايجي في اتصال مع الجزيرة إن هنالك فتاوى تساند الأنظمة العربية في تأييد العدوان على العراق بناء على رغبة الولايات المتحدة. لكن الشايجي عبر عن اختلافه مع فتوى مجمع البحوث في الأزهر التي تدعو للجهاد ضد الأميركيين إذا اندلعت الحرب في العراق.

وفي السياق ذاته قال زعيم جبهة العمل الإسلامي في الأردن الشيخ حمزة منصور إن احتلال الولايات المتحدة الأميركية للعراق من شأنه أن يدفع بعض الحركات الإسلامية إلى اتخاذ مواقف أكثر تشددا حتى من مواقف تنظيم القاعدة إزاء الولايات المتحدة ومصالحها. وأوضح أن لا أحد سيكتفي بالوسائل السلمية إذا تم احتلال العراق وأن مقاومة الأميركيين بكل الوسائل المتاحة, ستصبح في تلك الحال واجبا وطنيا ودينيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة