وفاة أول حالة بشرية بإنفلونزا الطيور بنيجيريا   
الأحد 1428/1/16 هـ - الموافق 4/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 4:19 (مكة المكرمة)، 1:19 (غرينتش)
بؤرة جديدة لإنفلونزا الطيور اكتشفت في جنوب الصحراء    (رويترز-أرشيف)

أكدت منظمة الصحة العالمية وفاة امرأة نيجيرية عمرها 22 عاما بإنفلونزا الطيور لتصبح أول حالة وفاة بشرية معروفة بسبب فيروس H5N1 المسبب لإنفلونزا الطيور، في الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء.
 
وقال متحدث باسم المنظمة إن اختبارات أجريت في مختبر في لندن أكدت أن المرأة توفيت بعد إصابتها بالفيروس من دجاج مصاب.
 
وتسعى منظمة الصحة العالمية إلى تأكيد الاختبارات المبدئية من أحد مختبراتها.
 
وكانت نيجيريا وهي أكثر دول أفريقيا سكانا أول دولة في القارة الأفريقية تكتشف فيروس H5N1 في الدواجن.
 
وامتد الفيروس إلى 17 ولاية من ولايات نيجيريا البالغ عددها 36 خلال العام المنصرم على الرغم من إجراءات مثل إعدام الدجاج والحجر الصحي والحظر على نقل الدواجن الحية.
 
وفي أفريقيا توفي 11 شخصا بسبب إنفلونزا الطيور في مصر منذ عام 2003 وأصيب شخص واحد فقط بإنفلونزا الطيور في جيبوتي في القرن الأفريقي الشرقي إلا أنه لم يمت.
 
وقالت منظمة الصحة العالمية إنه على الصعيد العالمي توجد 271 حالة إصابة مؤكدة بإنفلونزا الطيور مع وفاة 165 شخصا منذ عام 2003، ويخشى الخبراء أن يثير هذا الفيروس وباء عالميا قاتلا إذا تحور إلى شكل ينتقل بسهولة من شخص لآخر.
 
عمال صحة بريطانيون يحملون أكياسا لطيور مصابة (رويترز-أرشيف)
أوروبا
وفي السياق ذاته أكدت المفوضية الأوروبية أن فيروس إنفلونزا الطيور الذي اكتشف في مزرعة للديوك الرومية في شرق بريطانيا هو من نوع H5N1 القاتل.
 
وأشار بيان للمفوضية إلى أن مختبر الاتحاد المرجعي بالنسبة لهذا المرض في ويبريدغ ببريطانيا أكد وجود الفيروس بعد إجراء التحاليل اللازمة.
 
وتقع المزرعة الموبوءة في هولتون قرب لويستوفت في سافلوك. ومن المفترض احترازيا قتل كل الديوك الرومية الموجودة فيها ويلغ عددها 160 ألفا.
 
يشار في هذا الصدد إلى أن ذلك النوع القاتل من فيروس إنفلونزا الطيور يمكن أن ينتقل إلى البشر، لذلك فهو يعتبر خطيرا جدا. وقد أدى هذا المرض إلى وفاة أكثر من 160 شخصا في العالم منذ عام 2003.
 
اليابان
وفي اليابان أكدت وزارة الزراعة في بيان لها أن بؤرة جديدة لإنفلونزا الطيور قد اكتشفت في جنوب البلاد.
 
وقالت الوزارة إن نتائج الاختبارات أظهرت أن حالة تفشي إنفلونزا الطيور في مزرعة بمقاطعة ميازاكي جنوب غربي اليابان التي اكتشفت في الأسبوع الماضي، من سلالة الفيروس.
 
وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها الفيروس في اليابان، ولم تسجل وفاة أي شخص بسبب إنفلونزا الطيور هناك حتى الآن لكن حالة الأسبوع الماضي هي الرابعة في اليابان منذ بداية هذا العام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة