توقعات بتحميل 80 مليار تطبيق هذا العام   
الأحد 1434/6/11 هـ - الموافق 21/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:41 (مكة المكرمة)، 12:41 (غرينتش)
شركة روفيو فشلت أربعين مرة قبل أن يكتسح تطبيقها الأجهزة الذكية بأكثر من 1.7 مليار عملية تحميل

تتوقع شركة غارتنر الأميركية لبحوث تكنولوجيا المعلومات والاستشارات بأن يتم تحميل أكثر من ثمانين مليار تطبيق إلكتروني عبر شبكة الإنترنت هذا العام، مشيرة إلى أن الرقم قد يرتفع إلى 130 مليار تطبيق عام 2014 وإلى أكثر من ثلاثمائة مليار عام 2016.

لكن ورغم العدد الهائل للتطبيقات فإن ما تتم مشاهدته منها أقل بكثير، وبهذا الصدد يؤكد سباستيان بلوم من شركة "كوليريس" الأميركية لتطوير البرمجات أنه لا يكفي أن يطور الشخص تطبيقا جيدا ولكن لا بد أن تتم مشاهدته.

فعلى سبيل المثال تعرض شركة أبل الأميركية أكثر من 750 ألف تطبيق على متجر تطبيقاتها الخاص بأجهزة آيفون وآيباد، وهذا العدد بارتفاع مستمر، لكن كثيرا من تلك التطبيقات قد تمر دون أن يلتفت إليها أحد، ولا تتاح فرصة الشهرة إلا للتطبيقات المحظوظة التي تعرضها الشركة بشكل واضح على متجرها أو تلك التي تتلقى إشادات من مدونات أو مواقع تكنولوجية معروفة.

وأكثر من 90% من التطبيقات والبرامج التي يتم تحميلها من الإنترنت تكون مجانية، مما جعل مبتكري تلك التطبيقات يعتمدون في تحقيق الربح على الإعلانات والمواد الدعائية، لاسيما بعدما اعتاد المستهلكون الحصول على تطبيقات مجانية.

ويلعب الحظ والكفاءة التسويقية دورا مهما في نجاح أي تطبيق، كما حصل مع البريطاني نيك دلويسيو البالغ من العمر 17 عاما الذي اشترت منه شركة ياهو الأميركية لخدمات الإنترنت برنامجه "سملي" لتلخيص المواد الإخبارية مقابل ثلاثة ملايين دولار.

كما تعود شهرة تطبيق مثل "كول إيريس" إلى الاتفاق الذي توصل إليه مع شركة غوغل الأميركية لخدمات الإنترنت بحيث يتم تنزيل البرنامج بشكل مسبق على هواتف "نيكسوس" الذكية من غوغل.

وكان للإصرار وتكرار المحاولة دور كبير في نجاح لعبة "الطوير الغاضبة" (أنغري بيردز) التي تطورها شركة "روفيو" الفنلندية، والتي تعرضت لنحو أربعين محاولة فاشلة قبل أن تطرح هذه اللعبة التي تم تحميلها أكثر من 1.7 مليار مرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة