BBC تنوي إطلاق قناة إخبارية منافسة للجزيرة   
الخميس 6/5/1425 هـ - الموافق 24/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لحقت بريطانيا بالركب الأميركي في الحرب الإعلامية التي تشنها الولايات المتحدة على قناة الجزيرة.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أنها تلقت طلبات من وزارة الخارجية البريطانية بإطلاق قناة تلفزيونية إخبارية باللغة العربية تبث إرسالها على مدار الساعة وتنافس قناة الجزيرة التي تتخذ من قطر مقرا لها.

وحسب المعلومات الصادرة من الهيئة فإن القناة ستبث إرسالها في الشرق الأوسط وأوروبا، وقالت صحيفة فاينانشال تايمز إن بريطانيا ترغب في أن تشكل هذه المحطة بديلا لقناة الجزيرة التي تثير سخط واشنطن ولندن بالمواضيع التي تطرحها.

وقالت الصحيفة إن المحطة الجديدة ستكون على طراز "بي.بي.سي وورلد" على أن تبث برامجها من لندن، وأن تكون لها شبكة مراسلين في كل الشرق الأوسط وبميزانية تشغيل سنوية تقدر بنحو 28 مليون جنية إسترليني أي ما يعادل 51 مليون دولار أميركي.

وأعلن أمس المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية الجديد مارك طومسون عن تعديل الخطوط العامة للأسلوب الصحفي الذي تعمل به الهيئة، وذلك بهدف تحسين صورة الـ (BBC) التي تضررت بسبب ضعف تغطيتها للحرب الأميركية-البريطانية على العراق.

وقد أوصى تقرير أعد لغايات إنقاذ سمعة الهيئة الإذاعية بإقامة كلية للتدريب على الصحافة، وتعهد طومسون بتنفيذ كل التوصيات التي وردت في التقرير على الفور. وأوصى التقرير الذي أشرف عليه مدير تنفيذي سابق لـ BBC بضرورة إعادة التركيز على القيم الأساسية مثل الدقة وخدمة المصلحة العامة والحياد والاستقلال والمحاسبة.

وكانت الولايات المتحدة قد أطلقت قناة الحرة التلفزيونية قبل عدة أشهر في محاولة منها للتأثير على قناة الجزيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة