بحث التعاون السياسي والاقتصادي بين أوروبا والخليج   
الأحد 1424/5/7 هـ - الموافق 6/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبدالرحمن العطية
من المقرر أن يبدأ الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية زيارة لبروكسل غدا الاثنين لإجراء محادثات بشأن ملفات التعاون الاقتصادي والسياسي مع الاتحاد الأوروبي.

وذكر بيان خاص للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن العطية سيلتقي مفوض العلاقات الخارجية في المفوضية الأوروبية كريس باتن ومفوض التجارة باسكال لامي.

وأضاف البيان أن العطية سيبحث كذلك على هامش هذه اللقاءات عملية السلام في الشرق الأوسط وخارطة الطريق والوضع في العراق وكذلك مواقف دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي من قضيتي الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل.

وسيتناول العطية في مباحثاته أيضا العلاقات الاقتصادية بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي، كما سيستعرض الجانبان آخر ما وصلت إليه المفاوضات بين الجانبين في موضوع اتفاقية التجارة الحرة وعلاقات دول المجلس مع الدول والمجموعات الاقتصادية الدولية وآخر التطورات الاقتصادية بدول المجلس.

وكان مجلس التعاون الخليجي الذي يضم المملكة العربية السعودية والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان والبحرين، قد بدأ منذ نحو عشر سنوات مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لتوقيع اتفاق معه.

ويشترط الاتحاد الأوروبي لتوقيع الاتفاق إقامة اتحاد جمركي بين الدول الخليجية الست والذي بدأ تطبيقه منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، إضافة إلى اعتماد عملة خليجية موحدة أعلن عن اعتمادها في العام 2005.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة