فيتامينا (سي) و(إي) يحسنان التنفس بعد العمليات الجراحية   
السبت 1423/7/7 هـ - الموافق 14/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اكتشف العلماء في المركز الطبي بجامعة لايدين الهولندية, أن المرضى الذين يخضعون للعمليات الجراحية يصابون بمشكلات تنفسية أقل عند تناولهم خليطا من فيتاميني (سي) و(إي).

وأوضح الباحثون أن معظم المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية في البطن يصابون بنوبات متكررة من ضيق التنفس وانسداد المجاري الهوائية ونقص أكسجين الدم بعد يومين أو ثلاثة أيام من العملية, مما يؤدي إلى زيادة نبضات القلب وضغط الدم وبالتالي وضع جهد كبير على العضلة القلبية يسبب تلفها, وعندها قد يصاب المريض بنوبة قلبية غير متوقعة دون أن يُظهر أي علامات أو أعراض دالة عليها.

وقال الأطباء إن مشكلات التنفس تنتج كآثار جانبية للعقاقير المهدئة ومسكنات الألم الضرورية للعملية, وكل دواء منها يشجع ظهور الآثار الجانبية للدواء الآخر.

وفي إطار البحث عن الآلية وراء مثل هذه المشكلات التنفسية, اكتشف الباحثون بعد إعطاء 34 رجلا من الأصحاء كميات أكسجين أقل من الطبيعي لمدة ثلاث دقائق -تعاطى نصفهم مواد مهدئة وخليطا من فيتاميني (سي) و(إي), بينما لم يُسمح للمجموعة الأخرى بتناول الفيتامينات- أن هذين الفيتامينين منعا الإصابة بضيق التنفس.

ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المذكورة أصيبوا بمشكلات تنفسية أقل من المجموعة التي لم تتعاطها, مشيرين إلى أن حالات التوتر والألم بعد العملية الجراحية تسبب أثرا إيجابيا لأنها تبقي الجسم وعملية التنفس في نشاط دائم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة