أسراب الجراد تصل إلى الأردن   
الأربعاء 2/5/1434 هـ - الموافق 13/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:58 (مكة المكرمة)، 8:58 (غرينتش)
 أسراب من الجراد التي وصلت محافظة العقبة الأردنية عبارة عن بؤر وفلول صغيرة (الفرنسية)

دخلت أمس أسراب من الجراد تُعد بالآلاف لمحافظة العقبة الأردنية الساحلية الجنوبية المتاخمة للحدود الإسرائيلية، وفق ما أعلنت مديرية زراعة المحافظة.

وأعلن مدير زراعة العقبة جمال العوران ليونايتد برس وصول أسراب من الجراد إلى المحافظة، وهي عبارة عن بؤر وفلول صغيرة.

وأضاف أن أسراب الجراد دخلت إلى شمال ووسط وادي عربة، مؤكدا أن هذه الأسراب بؤرتان صغيرتان فقط. وقال العوران: سنبدأ بالتعامل مع هذه الأسراب، وكوادرنا جاهزة.

ويشكل وادي عربة جزءاً من وادي الصدع العظيم الذي يقع بين البحر الميت شمالاً وخليج العقبة جنوباً بين الأردن وإسرائيل.

وكانت وزارة الزراعة الإسرائيلية قامت الأسبوع الماضي بحملة رش مبيدات كيمياوية من أجل القضاء على أسراب كبيرة من الجراد التي اجتاحت منطقة جنوب إسرائيل وألحقت خسائر بالمزروعات.

وتستخدم وزارة الزراعة ثلاث طائرات خاصة لرش المبيدات بالجو، وسيارات لرش المبيدات على الأرض من أجل القضاء على ملايين حشرات الجراد التي هاجمت الحقول والبيارات والدفيئات الزراعية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مهاجمة أسراب الجراد للمزروعات ألحقت خسائر تقدر بمئات آلاف الدولارات خلال اليومين الماضيين.

ووصلت أسراب الجراد إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، عبر النقب جنوب إسرائيل، قادمة من الأراضي المصرية التي وصلتها أسراب ضخمة قادمة من مناطق شمال شرق السودان حيث التكاثر الصيفي وسواحل البحر الأحمر الشرقية، على أن تعبر البحر إلى السعودية في عملية طبيعية للتكاثر الربيعي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة