تشيلي تختار مرشحي الانتخابات الرئاسية   
الأحد 1434/8/22 هـ - الموافق 30/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:46 (مكة المكرمة)، 10:46 (غرينتش)
عمال بلدية يهيئون أماكن الاقتراع في انتخابات تشيلي (وكالة الأنباء الأوروبية)
 
يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد في تشيلي في انتخابات تمهيدية غير مسبوقة تهدف لاختيار مرشحي أكبر الائتلافات السياسية من اليمين واليسار إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 نوفمبر/تشرين الثاني.
دعت الناطقة باسم الحكومة سيسيليا بيريز التشيليين إلى الاقتراع و"المشاركة في الانتخابات التمهيدية غير المسبوقة في تاريخ جمهورية البلاد
ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 1371 مركزا في مختلف أنحاء البلاد، تحت حراسة 6000 جندي.
 
ودعت الناطقة باسم الحكومة سيسيليا بيريز التشيليين إلى الاقتراع و"المشاركة في الانتخابات التمهيدية غير المسبوقة في تاريخ جمهورية" البلاد.
 
وأضافت "نريد أن يشارك أكبر عدد ممكن من الناخبين في اقتراع (الأحد) وأن يطلبوا المعلومات ويمارسوا حقهم في الاقتراع، لأن الامر يتعلق بأقوى خطوة من أجل تحسين وحماية ديمقراطيتنا".

وصدر هذا النداء بينما يلف الغموض نسبة المشاركة في الاقتراع، في الوقت الذي دعي إلى الانتخاب 13 مليون تشيلي من أصل 16.5 مليون مواطن بعد إقرار الاقتراع الطوعي في 2012.

وقد شهدت الانتخابات البلدية الأخيرة في أكتوبر/تشرين الأول نسبة امتناع عن المشاركة قياسية بلغت 60%.

وتقرر إجراء الانتخابات التمهيدية بمبادرة من حكومة وسط اليمين التي يرأسها سيبستيان بينييرا بهدف "دمقرطة" النظام السياسي التشيلي القليل التمثيل، لأنه كان نظاما بقطبين يقوم على نظام انتخابي سائد منذ سنوات الدكتاتورية في تشيلي (1973-1990).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة