ملك الأردن يهاتف بوش ويستقبل ساركوزي   
الجمعة 1428/12/26 هـ - الموافق 4/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:47 (مكة المكرمة)، 19:47 (غرينتش)

بوش مستقبلا عبد الله بالبيت الأبيض خلال زيارته الأخيرة لواشنطن في يوليو/ تموز الماضي (الفرنسية-أرشيف)
أجرى ملك الأردن عبد الله الثاني مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي جورج بوش تناولت الأوضاع المستجدة بالشرق الأوسط، قبل أن يستقبل في العقبة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي وصل في مستهل زيارة خاصة للمملكة.

فقد أعلن بيان رسمي للقصر الملكي أن الملك عبد الله تحادث هاتفيا مع بوش بخصوص عملية سلام الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي أكد له التزام بلاده بمساعدة الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني على التوصل لسلام نهائي يضع حدا للصراع القائم بينهما.

 

وأضاف القصر في بيانه أن الملك وصف زيارة بوش للشرق الأوسط الأسبوع المقبل بالهامة على صعيد "تعزيز وتقوية الدور الفعال الذي تلعبه الولايات المتحدة من أجل الدفع باتجاه مفاوضات الوضع النهائي التي تمهد لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة".

   

زيارة ساركوزي

من جهة أخرى وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مدينة العقبة جنوب المملكة في مستهل زيارة خاصة تستغرق يومين بدعوة من الملك عبد الله حيث يعقد الجانبان بوقت لاحق اليوم اجتماعا يتناول أوضاع المنطقة.

 

وذكرت مصادر أردنية رفيعة المستوى أن الملك عبد الله استقبل الرئيس الفرنسية في مطار الملك الحسين الدولي بمدينة العقبة، وتوجه موكبهما إلى القصر الملكي.

 

وأضافت المصادر أن الجانبين سيبحثان السبل الكفيلة بدعم عملية سلام الشرق الأوسط على المسار الفلسطيني، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وتعتبر الأردن المحطة الثانية لساركوزي بالمنطقة والذي أمضى أربعة أيام بزيارة خاصة إلى القاهرة نهاية العام المنصرم، قبل أن يلتقي في اليوم الخامس الرئيس المصري حسني مبارك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة