الأميركيون يهددون بتشكيل تحالف خارج مجلس الأمن   
الأحد 1427/8/3 هـ - الموافق 27/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:32 (مكة المكرمة)، 8:32 (غرينتش)

أفادت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية اليوم السبت أن مسؤولين في الإدارة الأميركية ألمحوا إلى عزمهم تشكيل تحالف مستقل يعمل على تجميد الموجودات الإيرانية وتقييد التجارة معها.

ويأتي ذلك وسط إشارات متنامية تعكس ميول بعض الأعضاء في مجلس الأمن إلى تعطيل فرض عقوبات على إيران.

ووفقا لمحللين، فإن هذه الإستراتيجية لا تعكس الإحباط الأميركي المتفاقم بسبب تراخي المجلس بشأن إيران وحسب، بل بسبب وهن موقف واشنطن الراهن ودورها المثير للجدل في سلسلة الصراعات التي تعصف بالشرق الأوسط وعلى رأسها حرب لبنان.

وقالت الصحيفة إنه رغم التأكيد الذي أطلقته كل من روسيا والصين في يوليو/تموز الماضي بأنهما ستدعمان العقوبات المبدئية ضد إيران إذا ما رفضت الأخيرة تعليق برنامجها النووي، فإن روسيا أبدت تراجعا هذا الأسبوع بعد موافقة طهران على المضي في المحادثات رغم رفضها وقف التخصيب.

ونقلت الصحيفة عن السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون قوله إن الولايات المتحدة عازمة على تقديم قرار فرض عقوبات على إيران يشمل منع السفر وتجميد موجودات بعض القادة الرئيسيين في طهران عقب 31 أغسطس/آب الجاري، ولكن إذا ما رفضت روسيا والصين هذا العرض فستضطر أميركا إلى سلوك طريق دبلوماسي خارج الأطار الأممي.

وأشار بولتون إلى أن واشنطن يمكنها في إطار قوانين الإرهاب فرض عقوباتها الخاصة بها بما في ذلك فرض القيود المالية واعتراض الصواريخ والمواد النووية المنقولة إلى إيران، وستقوم بتشجيع الدول الأخرى على القيام بمثل هذا الإجراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة