سلاح الاختطاف أثبت نجاحه   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:07 (مكة المكرمة)، 5:07 (غرينتش)

منفذو عمليات الاختطاف يعتبرونها سلاحا قويا أثبت نجاحه خلال الأيام الماضية مع الدول الأجنبية التي يختطف رعاياها

نيويورك تايمز


ألقت الصحف الأجنبية اليوم الضوء على تنامي ظاهرة عمليات الاختطاف في العراق، فقالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن منفذي عمليات الاختطاف يعتبرون عملياتهم سلاحا قويا أثبت نجاحه خلال الأيام الماضية مع الدول الأجنبية التي يختطف رعاياها.

وأضافت الصحيفة أن المختطفين أصبحوا أكثر مهارة في تنفيذ عملياتهم, وخبراء في استخدام الاختطاف وسيلة للحصول على الشهرة وتخويف الدول المشاركة في القوات الأجنبية, خاصة بعد نجاح عملية خطف المواطن الفلبيني الذي أطلق سراحه الثلاثاء الماضي وأدت إلى خروج القوات الفلبينية من العراق.

الاستخبارات الأميركية
وبشأن توصيات تقرير لجنة التحقيق المستقلة في أحداث 11 سبتمبر/أيلول كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن الرئيس جورج بوش يخطط لإصدار قرارات بإعادة هيكلة طريقة عمل وكالات الاستخبارات خلال أيام, في محاولة منه لاستباق أي نصائح من جانب الكونغرس بعد صدور تقرير اللجنة.

وأوضحت الصحيفة أن معاوني بوش يعتقدون أنه وللمرة الأولى ورغم معارضة عدد من المسؤولين في إدارته, ينوي تأييد توصية لجنة التحقيق المستقلة بتعيين مدير للاستخبارات الوطنية يكون على اتصال مباشر بالرئيس الأميركي, وذا مسؤولية سياسية أقل لا تتجاوز الرئيس.

لكن بعض المسؤولين في البيت الأبيض يتساءلون عن مدى الاستقلالية التي سوف يتمتع بها رئيس الاستخبارات إذا كان منصبه يخضع للبيت الأبيض.

صدام حسين

صدام يقضي سجنه الانفرادي في قراءة الكتب وكتابة الشعر وتلاوة القرآن الكريم وتناول المعجنات الأميركية

بختيار أمين/
ذي غارديان


وبالنسبة للحياة اليومية التي يعيشها الرئيس العراقي السابق صدام حسين في سجنه، قال وزير حقوق الإنسان العراقي بختيار أمين لصحيفة ذي غارديان البريطانية إن "صدام يقضي يومه في سجنه الانفرادي في قراءة الكتب وكتابة الشعر وتلاوة القرآن الكريم وتناول المعجنات الأميركية".

وأضاف أمين الذي زار صدام في سجنه أنه لم يقدر أن يتحدث إليه، ولاحظ أنه يتمتع بصحة جيدة ويعيش في ظروف مناسبة لكنه كان يتناول علاجا لارتفاع الضغط، وأنه استعاد بعض وزنه بعد أن كان قد مارس حمية غذائية، غير أنه بدا محبطا ومكتئبا.

وأشار إلى أن الرئيس السابق يستغل حديقة صغيرة في باحة السجن لممارسة الرياضة لساعات يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة