ميدفيديف بالمنطقة الثلاثاء لبحث السلام   
الثلاثاء 13/2/1432 هـ - الموافق 18/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 10:12 (مكة المكرمة)، 7:12 (غرينتش)

زيارة ميدفيديف للأراضي الفلسطينية والأردن مقررة الثلاثاء والأربعاء (رويترز-أرشيف)

 

قال مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو إن الرئيس ديمتري ميدفيديف سيزور الأراضي الفلسطينية والأردن يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين وعلى رأس أجندته عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

وأوردت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي نقلا عن بريخودكو قوله أمس إن عملية السلام في الشرق الأوسط، إضافة إلى العلاقات الثنائية والحوار السياسي، ومساعدة روسيا للفلسطينيين ستكون المواضيع الرئيسية للمناقشات مع المسؤولين الفلسطينيين.

 

وأكد أن موسكو ترغب بانضمام أعضاء الجامعة العربية والفلسطينيين والإسرائيليين إلى مفاوضي اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط في أقرب وقت ممكن، والتي تضم حاليا روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

وأشار إلى أن روسيا لا تعد نفسها رسولا في عملية السلام بل هي على استعداد لتقديم مقاربة مسؤولة للمشكلة، لأن الجهود غير المنسقة تهدد بتضييع الوقت.

 

وأضاف أنه يجري حاليا مناقشة الاقتراح الروسي بشأن عقد قمة حول الشرق الأوسط، غير أنه حتى الآن لم تبد جميع الأطراف استعدادها للمشاركة.

 

وشدد على أن بلاده ستواصل تأمين الدعم الإنساني للفلسطينيين وأن هذا الموضوع سيؤكده الرئيس الروسي في لقاءاته مع القادة الفلسطينيين.

 

وبشأن زيارة الرئيس الروسي للأردن، قال بريخودكو إن أجندة الزيارة تشمل قضايا التعاون الثنائي في قطاع الطاقة والمجال العسكري التقني، ومسائل مواجهة ما يسمى بالتطرف الديني، والتسوية في الشرق الأوسط وتبعات الأزمة الاقتصادية المالية العالمية.

 

وأكد أن روسيا مهتمة ببناء محطة كهرذرية في الأردن، غير أن هذا الأمر لن يكون مطروحا في العام أو العامين القادمين، مشيرا إلى ضرورة حل جميع الأمور المتعلقة بهذا الشأن، كاختيار الشركات الأجنبية المشاركة، واختيار الموقع، والقرار الروسي بخصوص القرض.

 

وكان ميدفيديف أعلن أنه ينوي في الجولة بحث مسائل الحوار بين الأديان والقوميات.

 

وقال إن روسيا بنت ولا تزال تبني في الأراضي المقدسة كنائس ومتاحف وفنادق جديدة للحجاج، وهو ما يعزز الحضور الروسي هناك، مشيرا إلى أن كيفية دعم الأقليات العرقية والدينية في روسيا ستكون على بساط البحث مع شركائه في الأردن وفلسطين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة