بيكساباي.. موقع يوفر صورا مجانية عالية الجودة   
الأحد 1436/5/24 هـ - الموافق 15/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:29 (مكة المكرمة)، 14:29 (غرينتش)

على الرغم من وجود الكثير من المواقع للبحث عن الصور مثل فليكر وغوغل، فإن النتائج التي تظهر قد لا تكون مجانية دائما، واستخدامها دون دفع ثمنها أو العودة إلى صاحب الصورة قد يؤدي إلى مشاكل انتهاك حقوق الملكية.

لذا يمكن للمستخدمين الاستفادة من موقع "بيكساباي" (pixabay) الذي يوفر محركا للبحث عن صور عالية الدقة مجانا لاستخدامها داخل أي تصميم أو جهاز دون أي مشاكل.

ومحرك البحث هذا، طوره ألمانيان وأطلقاه في ديسمبر/كانون الأول 2010 ليتحول إلى موقع مجتمع دولي مجاني لمشاركة الصور عالية الجودة ذات الملكية العامة، ويتم تمويله من خلال تبرعات مستخدميه.

الموقع الذي يشبه محركي البحث غوغل وبينغ في بساطته، يوفر ملايين الصور، حيث يتولى البحث داخل أكثر من مصدر لعرض أفضل النتائج للمستخدم، ومع اختيار الصورة يتم نقل المستخدم إلى المصدر لتحميلها بكل سهولة.

ووفق الموقع فإنه يبحث بين أكثر من 340 ألف صورة أو رسم أو تصميم فني مجاني، ويمكن  استخدام أي صورة دون الحاجة لذكر مصدرها سواء بشكلها الرقمي أو الورقي، حتى لو كان الاستخدام لأغراض تجارية.

وعند تجربة محرك البحث، وجدت الجزيرة نت بأنه يتميز بسرعة استحضاره للنتائج، وعند اختيار الصورة المطلوبة يعرض خيارات بالقياس الذي نرغب بتحميل الصورة فيه، بدءا من القياس الصغير الذي يصل حجم الصورة فيه إلى مائة كيلوبايت، وحتى القياس فائق الجودة الذي قد يتجاوز حجم الصورة فيه خمسة ميغابكسلات.

ويطلب الموقع من المستخدمين التسجيل فيه مجانا من خلال حساب فيسبوك أو غوغل بلس أو حساب مايكروسوفت، أو إنشاء حساب مباشرة بالموقع، وذلك كي يتمكنوا من تحميل الصور دون اضطرارهم كل مرة لإدخال عبارة "كابتشا" التي تدل على أن الذي يقوم بعملية تحميل الصور بشر وليس آلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة