حصاد التكنولوجيا.. أحداث مهمة   
الاثنين 1436/2/23 هـ - الموافق 15/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:55 (مكة المكرمة)، 9:55 (غرينتش)

في هذا العام احتفل مستخدمو الشبكة العنكبوتية بمرور ربع قرن على انطلاقتها، كما حزن عشاق ألعاب الفيديو لوفاة مبتكر أول منصة ألعاب، وفي هذا العام تصاعد الاهتمام بالخصوصية وتشفير البيانات, وفي المقابل تصاعدت وتيرة الهجمات الإلكترونية خاصة ضد أهداف أميركية.

ربع قرن على الويب
في هذا العام احتفلت الشبكة العنكبوتية بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسها على يد عالم الحاسوب البريطاني تيم بيرنرز-لي. وكان ذلك في عام 1989 والذي دعا بهذه المناسبة إلى إنشاء ميثاق رقمي للحقوق لحماية خصوصية مستخدمي الويب وحرية التعبير.

وفاة أبو ألعاب الفيديو
في ديسمبر/كانون الأول من هذا العام توفي عن عمر ناهز 92 عاما، المخترع المهندس رالف باير، الملقب بـ"أبو ألعاب الفيديو" لدوره المبكر في تطوير منصات ألعاب الفيديو والذي يعتبر على نطاق واسع مخترع أول منصة ألعاب فيديو.

الحرب الإلكترونية

تصاعدت في هذا العام حدة الهجمات الإلكترونية التي تشن على الأرض الأميركية سواء استهدفت إدارات ومراكز حكومية مثل البيت الأبيض ووزارة الخارجية وهيئة الرقابة النووية الأميركية، وهيئات الرعاية الطبية، وخدمات البريد، وغيرها، أو استهدفت شركات خاصة مثل بعض البنوك أو شركة سوني بيكتشرتز، الأمر الذي دفع مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية إلى التصريح ولأول مرة بأن بلاده تواجه خطرا متزايدا بهجمات إلكترونية يمكن أن تضرب بنى تحتية أساسية عدة، مما قد يدخل في إطار الحرب الإلكترونية.

الخصوصية
بعد فضائح التجسس الحكومية العديدة على المستخدمين منذ تسريبات المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، عملت شركتا آبل وغوغل على رفع درجة تشفير أحدث إصداراتهما من نظامي الأجهزة الذكية "آي أو إس8، وأندرويد5"، الأمر الذي دفع مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي إلى التعبير عن "قلقه الشديد" من هذا التوجه، كما بدأت الشركات المصنعة للهواتف الذكية بتطوير أجهزة بمزايا أمنية متقدمة تصعب من عملية اختراقها.

خاتمة
شهد العام 2014 العديد من الإنجازات التقنية التي لم يتسع المجال لذكرها أو التي تدخل في إطار العلوم، والأخيرة سيتم تناولها في الحصاد العلمي لعام 2014، ومنها تقنية النانو، واستخدامات الغرافين، وما توصل إليه العلماء في مجال الفضاء وأبحاث المناخ، وغيرها من الإنجازات الباهرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة