بلير يتسلم ميدالية الحرية   
الثلاثاء 1431/10/5 هـ - الموافق 14/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:51 (مكة المكرمة)، 13:51 (غرينتش)

كلينتون قلد بلير ميدالية الحرية (الأوروبية)

سلم الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون ميدالية الحرية لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا شرقي الولايات المتحدة، والتي منحه إياها مركز الدستور الوطني تقديرا لبلير على جهوده من أجل السلام في العالم، وخاصة لدوره في اتفاقية الجمعة العظيمة في إيرلندا الشمالية.

وبينما يقوم مركز الدستور الوطني التابع لكلينتون بمنح ميدالية سنوية للأفراد والمؤسسات الذين يعملون من أجل السلام ومن أجل جعل الشعوب تنال حريتها حول العالم، قال بلير إن حصوله على الميدالية "امتياز كبير وشرف لي"، مضيفا أنه "كي يكون الإنسان حرا، لا بد له أن يكون مسؤولا عن جلب الحرية للآخرين".

وأشارت صحيفة ذي غارديان البريطانية إلى أن المركز أوضح أنه قرر منح الجائزة لبلير تقديرا للجهود التي بذلها من أجل تحقيق السلام في كل من إيرلندا الشمالية وكوسوفو، ولجهوده المتواصلة من أجل السلام في منطقة الشرق الأوسط، لكونه يترأس اللجنة الرباعية الدولية المؤلفة من كل من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ومضت الصحيفة بالقول إن بلير تسلم الجائزة في مراسم هادئة دون أن يتخللها احتجاجات، وذلك أثناء احتفال شاركت فيه شخصيات مثل الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان والرئيس الأخير للاتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف.

"
نيلسون مانديلا يستشيط غضبا على بلير بسبب مشاركة الأخير الولايات المتحدة في غزو العراق عام 2003
"
غضب مانديلا

وبينما صرح بلير من جانبه بأنه سيمنح بدوره الميدالية التي فاز بها والجائزة المالية وقيمتها 100 ألف دولار إلى منظمات خيرية، أشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الجنوب أفريقي الأسبق نيلسون مانديلا يستشيط غضبا على بلير بسبب مشاركة الأخير الولايات المتحدة في غزو العراق عام 2003.

ونسبت ذي غارديان إلى الناشط وقائد الحملات المستمرة ضد العنصرية بيتر هاين قوله إن مانديلا تعتمل في نفسه مشاعر الغضب إزاء ما وصفتها بالعملية العسكرية ضد بلاد الرافدين.

وتمنح "ميدالية الحرية" لأشخاص تقديرا لمساهمتهم في جهود السلام، وسبق أن نالها كل من الرئيس البولندي السابق ليخ فاليسا والرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر والرئيس الأفغاني حامد كرزاي. كما نالها مخرج الأفلام الأميركي ستيفن سبيلبيرغ عام 2009.

يذكر أن جائزة "ميدالية الحرية" انطلقت عام 1988 في الذكرى المئوية الثانية لإعلان الدستور الأميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة