مناورات عسكرية إسرائيلية أميركية تركية مشتركة   
الخميس 1423/10/15 هـ - الموافق 19/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود أتراك على ظهر بارجة تركية مشاركة
في مناورات عسكرية مع إسرائيل والولايات المتحدة (أرشيف)

أعلن بيان للجيش الإسرائيلي اليوم أن الدولة العبرية والولايات المتحدة وتركيا ستبدأ يوم الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل مناورات جوية بحرية مشتركة قبالة السواحل الإسرائيلية.

وأوضح البيان أن هذه المناورات ستتركز على تمارين الإنقاذ في البحر وتنسيق القيادات العسكرية للدول الثلاث في هذا المجال. وأضاف أن مروحيات وطائرات استطلاع وسفن حربية من هذه الدول ستشارك في هذه المناورات.

ومن جهة أخرى ستقوم الولايات المتحدة وحليفتها الرئيسية إسرائيل في يناير/ كانون الثاني القادم بمناورات عسكرية مشتركة في المنطقة تحسبا لهجوم أميركي محتمل على العراق وأي رد عراقي تجاه الدولة العبرية. وتم الاتفاق على إجراء هذه المناورات التي ستشارك فيها سفن حربية أميركية وبطاريات صواريخ مضادة للصواريخ (باتريوت) أثناء الزيارة التي قام بها الأسبوع الماضي إلى إسرائيل مساعد وزير الدفاع الأميركي دوغلاس فايث.

وكان العراق أطلق 39 صاروخ سكود على إسرائيل أثناء حرب الخليج عام 1991.

يشار إلى أن تركيا هي الحليف الرئيسي لإسرائيل في المنطقة منذ عام 1996 تاريخ توقيع اتفاق التعاون العسكري بين البلدين والذي أثار غضب معظم الدول العربية وإيران. ومنذ ذلك التاريخ تجري الدولتان بشكل منتظم مناورات عسكرية مشتركة كما عززتا علاقاتهما الاقتصادية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة