7 ضحايا لإنفلونزا الخنازير بلبنان وفلسطين   
الأربعاء 1437/5/2 هـ - الموافق 10/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:30 (مكة المكرمة)، 20:30 (غرينتش)

أعلن في لبنان الأربعاء عن وفاة أربعة أشخاص إثر الإصابة بإنفلونزا الخنازير منذ مطلع فصل الشتاء في نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بعد يوم من إعلان وفاة ثلاثة أشخاص في فلسطين بالمرض نفسه في تلك الفترة.

وقال المدير العام لوزارة الصحة وليد عمار لوكالة الصحافة الفرنسية إن حالات الوفاة بهذا الفيروس منذ بداية فصل الشتاء في نوفمبر/تشرين الثاني حتى الآن هي أربع، وأضاف أن نسبة زيادة حالات الإنفلونزا التي استلزمت العناية الفائقة مقارنة بموسم الشتاء الماضي بلغت 20%.

واعتبر عمار أن ما يحدث في لبنان هو نفس ما يحدث في العالم، وأن من أسباب الوفاة تأخر العلاج وقوة المرض ووجود أمراض أخرى لدى المصابين.

من جهته، قال وزير الصحة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحفي إن "الوفيات هي طفلة عمرها ثلاثة أعوام، وامرأة (31 عاما)، وحامل (36 عاما)، ورجل (58 عاما)".

وفي تصريحات سابقة لعدد من مسؤولي وزارة الصحة اللبنانية، أصبحت إنفلونزا الخنازير جزءا من الإنفلونزا الموسمية في لبنان والعالم، وذلك منذ عام 2010 "وهي لا تستدعي القلق".

وفي فلسطين، أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء أن مستشفيات الضفة الغربية سجلت ثلاث حالات وفاة بإنفلونزا الخنازير منذ بدء موسم الشتاء الحالي، وأضافت أنها رصدت إصابة 320 شخصا بالفيروس.

وكان فيروس إنفلونزا الخنازير الذي يدعى "أتش 1 أن 1" اكتُشف في المكسيك والولايات المتحدة في مارس/آذار 2009 وانتشر بسرعة في العالم، وأعلنت منظمة الصحة العالمية في أغسطس/آب 2010 رسميا انتهاء تصنيف إنفلونزا الخنازير وباء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة