أربع دول تطالب بمقعد دائم بمجلس الأمن   
الاثنين 1425/8/19 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)

ألمانيا واليابان والهند والبرازيل تطالب بمقاعد في مجلس الأمن(الجزيرة)
أفادت الصحافة الألمانية اليوم أن ألمانيا والبرازيل واليابان والهند ستعلن الأسبوع المقبل في نيويورك عن دعمها لمطلبها المشترك, وهو الحق في مقعد دائم بمجلس الأمن.

وتنقل الصحيفة الألمانية "دي زيت" في عدد الخميس عن مصادر حكومية ألمانية أن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا داسيلفا ورئيسي الحكومة الياباني جونيشيرو كويزومي والهندي منموهان سينغ ووزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر, سيعلنون هذا الموقف المشترك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولكن المتحدث باسم الخارجية الألمانية فالتر ليندر أشار في مؤتمر صحفي إلى أن اجتماعا سيعقد الأسبوع المقبل في نيويورك بدعوة من الوفد الياباني، مؤكدا أن الصحيفة بالغت في إعطاء مغزى لهذا الاجتماع وأن الأمر لا يعني بأي حال إقامة أي "تحالف" بين تلك الدول (الأربعة).

وأضافت الصحيفة أن فيشر قد حضر لهذه المبادرة خلال الأسابيع الماضية عبر تكليف سفراء ألمانيا في جميع أنحاء العالم بالقيام بمساع في هذا الصدد لدى وزارات خارجية الدول التي يعملون فيها.

وأشارت "دي زيت" إلى أن السفراء الفرنسيين دعموا نظراءهم الألمان في هذه المساعي.

وتطالب ألمانيا منذ سنوات بمقعد دائم في مجلس الأمن يتناسب مع وزنها السياسي والاقتصادي ومساهمتها الكبيرة في تمويل الأمم المتحدة.

وتشغل ألمانيا منذ يناير/ كانون الثاني 2004 وحتى نهاية 2004 بمقعد غير دائم في مجلس الأمن.

وكان فيشر ونظيره الهندي ناتوار سينغ قد اتفقا في يوليو/ تموز الماضي خلال زيارة الوزير الألماني إلى نيودلهي على دعم ترشيح بلديهما.

كما أكد وزير الخارجية البرازيلي تشيلسو أموريم في وقت سابق من سبتمبر/ أيلول الجاري في تصريحات للصحافة الألمانية أن برلين وبرازيليا تدافعان بشكل متبادل عن ترشيحهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة