مقتل سبعة شيشان والمروحيات الروسية تقصف مواقع للمقاتلين   
الخميس 1422/10/26 هـ - الموافق 10/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود روس فوق دبابتهم يستعدون لقصف مواقع للمقاتلين الشيشان (أرشيف)
لقي سبعة شيشانيين مصرعهم في العاصمة الشيشانية غروزني ومحيطها خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وقد قصفت المروحيات العسكرية الروسية مواقع للمقاتلين الشيشان جنوبي الجمهورية القوقازية. في حين رفعت القوات الروسية حصارها عن مدينة آرغون الذي استمر لأكثر من شهر.

وذكرت وكالة إنتر فاكس الروسية للأنباء نقلا عن مسؤولين روس أن مقاتلين شيشانيين لقيا مصرعهما في اشتباكات داخل العاصمة غروزني بعد تعرضهما لهجوم قافلة عسكرية روسية. ولم تشر الوكالة إلى وقوع إصابات في صفوف القوات الروسية.

وأشارت الوكالة أنه تم العثور على جثث خمسة شيشانيين بينهم جثتا امرأتين عثر عليهما في قرية أفتوري الواقعة على بعد 25 كلم جنوبي شرقي غروزني. في حين عثر على الجثث الثلاث الباقية في أحد أحياء غروزني وقد نخرها الرصاص.

وفي سياق العمليات الروسية ضد المقاتلين الشيشان شنت المروحيات العسكرية الروسية غارات على مواقع لمجمعات المقاتلين الشيشان في منطقة فيدينو الجبلية جنوبي الجمهورية الشيشانية. ولم تشر وكالة أنتر فاكس التي نقلت النبأ إلى وقوع خسائر أو إصابات.

من ناحية أخرى رفعت القوات الروسية حصارها عن مدينة آرغون بعد عمليات تمشيط وتطهير بحثا عن مقاتلين شيشان استهدفت ثلاث مدن شيشانية استمرت أكثر من شهر.

وكانت القوات الروسية أعلنت انتهاء عملياتها أمس إلا أن مسؤولين شيشانا موالين لموسكو وسكانا محليين أكدوا أن رفع الحصار عن المدينة لم يتم إلا اليوم. وكانت العمليات الروسية التي أسفرت عن مقتل أكثر من تسعين مقاتلا شيشانيا وخمسة جنود روس حسب المصادر الروسية قد أثارت انتقادات من جماعات حقوق الإنسان وسكان المنطقة الذين أشاروا إلى وقوع أعمال نهب وتعذيب وانتهاكات أخرى من قبل القوات الروسية.

من ناحيته أكد رئيس أركان القوات الروسية الجنرال أناتولي كفاشنين، أن قواته ستواصل استئصال المقاتلين في عمليات تفتيش مشابهة لتلك التي شنتها على مدن أرغون وستوستنيورت ونوفايا جيزني.

وأوضح كفاشنين في تصريحاته التي نقلتها وكالات الأنباء الروسية والتلفزيون الروسي أنه لن يكون هناك أي جهود أخرى للتفاوض مع زعماء المقاتلين الشيشان وأنه سيتم التركيز بدلا من ذلك على حث المقاتلين على الاستسلام للقوات الروسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة