لحود يتعهد بانتخابات نزيهة وشفافة   
الأربعاء 1426/4/2 هـ - الموافق 11/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:14 (مكة المكرمة)، 11:14 (غرينتش)

عون مستقبلا رجلي دين مسلم ومسيحي جاؤوا لتهنئته (الفرنسية)

طمأن الرئيس اللبناني إميل لحود أمس الثلاثاء المجتمع الدولي بشأن نزاهة الانتخابات المقررة في 29 مايو/ أيار الجاري.

وذكر بيان صدر عن القصر الجمهوري أن لحود أكد أمام سكرتير وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية ألفريدو مانتيكا الذي يترأس وفد الأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات أنها ستكون حرة ونزيهة وشفافة. وأشار البيان إلى أن الحكومة ستثبت حيادها في هذه الانتخابات.

وأتت تصريحات لحود مع انطلاق اللقاءات في أوساط ما كان يعرف بالموالاة والمعارضة لإقامة التحالفات النيابية وترتيب اللوائح.

وجاءت أبرز هذه اللقاءات أمس الأول الاثنين في سياق الاستقبالات التي نظمها اللواء المتقاعد ميشيل عون لنواب وشخصيات أتوا لتهنئته بالعودة, وأبرزهم وفد من حزب الله بقيادة النائب علي عمار.

ومعلوم أن عودة عون إلى لبنان بعد 15 عاما من المنفى خلطت أوراق التحالفات داخل أوساط المسيحيين وبين بعض زعمائهم وزعماء المسلمين، خاصة أنها تزامنت مع تصاعد المطالبة بإطلاق سراح الزعيم المسيحي الثاني المعتقل سمير جعجع.

عون وحزب الله
وألمح عمار بعد لقائه بعون إلى احتمال قيام تحالف بين الطرفين، مشيرا إلى أن عون راغب بدخول السياسة من باب البرامج والتخطيط ونحن نوافقه وندعو كافة القوى لاعتماد هذا الأسلوب.

وذكر عمار أن لقاء قريبا سيعقد بين عون والأمين العام للحزب حسن نصر الله امتنع عن تحديد موعده.

تأتي هذه التصريحات رغم تأكيد بعض المصادر السياسية أن كتلة رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري وكتلة حليفه وليد جنبلاط انفصلتا عن المعارضة وأبرمتا اتفاقا سريا مع حزب الله وحركة أمل بزعامة رئيس مجلس النواب المقرب من سوريا نبيه بري.

من جهته دعا سعد الدين نجل الزعيم اللبناني الراحل رفيق الحريري أنصاره للتصويت لكل أفراد لائحة الحريري المكونة من 19 مرشحا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الحريري أمام الآلاف من أنصاره وسط تأكيدات بأنه أجل إعلان المرشحين في لائحته الانتخابية يومين آخرين.

انسحاب سلام
وانضم نائب بيروت السني السابق تمام سلام من جهته إلى نائب رئيس الوزراء عصام فارس في إعلان عزوفه عن الترشيح.

وذكر سلام في مؤتمر صحفي عقد أمس الأول أن "شركاء المغانم يحاولون استغلال الظروف والإفادة من التدخل الأجنبي الحاد، والاستحقاق النيابي لن يكون صافيا وبريئا".


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة