أيمن نور   
الأحد 1426/2/3 هـ - الموافق 13/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:20 (مكة المكرمة)، 15:20 (غرينتش)
اشتهر أيمن نور في أوساط المثقفين المصريين بفضل أدائه البرلماني المتميز، لكن شهرته اتسعت لتشمل كل المصريين بل وتتخطى ذلك إلى خارج الحدود بعد أن أعلن من داخل السجن اعتزامه الترشح لمنصب الرئاسة في مصر.

= ولد أيمن عبد العزيز نور في 10 أكتوبر/تشرين الأول عام 1964 بمدينة الإسكندرية، وهو متزوج وله ولدان.

= تخرج من كلية الحقوق بجامعة المنصورة، حيث حصل على الإجازة في القانون الدولي ثم درجة الماجستير في فلسفة التاريخ السياسي ثم الدكتوراه.

= عمل صحفيا في جريدة الوفد الناطقة باسم حزب الوفد الجديد، كما تدرج في مناصب عدة داخل الحزب، حيث رأس لجنة شباب الوفد بالقاهرة ثم سكرتيرا عاما للحزب بالقاهرة وسكرتيرا للهيئة العليا للحزب ثم عضوا بهذه الهيئة.
 
= على المستوى البرلماني أصبح أيمن نور أصغر عضو في مجلس الشعب المصري في عام 1995، ثم انتخب لدورة ثانية في عام 2000، واشتهر بآرائه الجريئة وإثارته للكثير من القضايا المهمة.

= ترك حزب الوفد في مارس/آذار 2001 بعد وفاة زعيمه فؤاد سراج الدين إثر خلافات سياسية مع رئيس الحزب الجديد، ثم أسس حزب الغد في أكتوبر/تشرين الأول 2004.

= اعتقل أيمن نور في 29 يناير/كانون الثاني 2005 بدعوى تزوير توكيلات ألفي شخص لتأمين حصول حزبه المعارض على الترخيص، وهي مسألة جنائية في نظر الحكومة المصرية لكن نور وأنصاره يؤكدون أن لها أسبابا سياسية.
 
= أثار اعتقاله ردود فعل دولية كان أبرزها ما صرحت به وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس حين قالت لنظيرها المصري في أول زيارة قامت بها للقاهرة إنها تأمل أن ترى حلا سريعا لمسألة اعتقال د. أيمن نور.

= أفرج عنه في 12 مارس/آذار بكفالة مالية مع استمرار التحقيقات وذلك بعد ثلاثة أيام فقط على إصدار العدد الأول من صحيفة الغد التي تصدرت صفحتها الأولى تصريحات لنور أعلن فيها ترشحه في انتخابات الرئاسة المصرية المقرر إجراؤها في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.
__________
الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة