باول يؤكد إحراز تقدم في وساطته بين السلطة وإسرائيل   
الثلاثاء 1423/2/4 هـ - الموافق 16/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ـــــــــــــــــــــــ

باول يقول إن مصطلح وقف إطلاق النار قد لا يدرج في الاتفاق ملمحا إلى أن الجانبين قد يستبدلانه بعبارة عدم اعتداء أو وقف الأعمال العدائية

ـــــــــــــــــــــــ

المجلس التشريعي الفلسطيني يطالب الحكومة الإسرائيلية بإطلاق سراح البرغوثي فورا وشارون وبيريز يقولان إنه سيحاكم
ـــــــــــــــــــــــ

شعث ينتقد الدول العربية لعدم استخدامها أوراق الضغط التي تملكها لإيقاف العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية, ويتساءل "هل ينتظر العرب حتى نموت جميعا؟" ـــــــــــــــــــــــ

قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن المفاوضات مع الفلسطينيين والإسرائيليين ماضية في تحقيق التقدم لكنه عبر عن مخاوفه من أن تكون النتيجة النهائية لهذه المفاوضات أقل من إعلان مشترك لوقف إطلاق النار.
وأضاف باول عقب لقائه مع وفد فلسطيني في القدس أنه يأمل في الاجتماع ثانية مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات غدا، وأنه يتوقع مزيدا من التقدم خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة، مشيرا إلى أن الجانبين يعملان على صياغة وثائق تتطرق إلى الكثير من القضايا.

وأوضح باول أن مصطلح وقف إطلاق النار قد لا يدرج في الاتفاق، ملمحا إلى أن الجانبين قد يستبدلانه بعبارة عدم اعتداء أو وقف الأعمال العدائية.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين إنه يتعين على كلا الجانبين -ولا سيما الفلسطينيين- الإعلان عن التقدم الذي أحرزوه للمساعدة في تخفيف التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأضاف "نتطلع إلى أن نرى أفعالا وليس أقوالا من الفلسطينيين".

دبابة إسرائيلية تنسحب من مدينة طولكرم (أرشيف)
انسحاب من طولكرم

وعلى الصعيد الميداني أفاد سكان فلسطينيون أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت صباح اليوم من وسط مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية بعدما اقتحمتها ليلا.

وقال سكان ومسؤولون طبيون إن قوات الاحتلال اعتقلت ستة فلسطينيين أثناء العملية التي أصيب فيها حوالي عشرة فلسطينيين بجروح.

وقال مصدر عسكري إسرائيلي إن الهدف من العملية هو اعتقال فلسطينيين وليس إعادة احتلال المدينة.

اعتقال أعضاء في حماس
وفي الإطار نفسه أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن جيش الاحتلال اعتقل اثنين من القادة المحليين لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في رام الله بالضفة الغربية.

وقال المصدر نفسه إن الجيش أوقف ليلا في بلدة بيتونيا الواقعة قرب رام الله زعيم حماس في المدينة جمال الطويل وقائد الجناح المسلح للحركة في هذا القطاع أشرف أبو وردة. وأضاف أن هذين الفلسطينيين "مسؤولان عن موت عدد كبير من الإسرائيليين".

وكان الجيش الإسرائيلي اعتقل أمس في رام الله أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي.

وأوضح المتحدث العسكري أن عمليات لاعتقال فلسطينيين تطاردهم إسرائيل جرت في عدة بلدات شمال الضفة الغربية وحول رام الله, أوقف خلالها خمسة فلسطينيين.

من جهة أخرى قال المتحدث باسم جيش الاحتلال إن قوات إسرائيلية توغلت الليلة الماضية داخل مخيم عسكر للاجئين الفلسطينيين قرب نابلس شمال الضفة الغربية.

جثة شهيد فلسطيني ملقاة تحت الأنقاض
إجراءات أمنية مشددة

من جهة أخرى أعلنت مصادر الشرطة الإسرائيلية أن قواتها وقوات الجيش اتخذت
إجراءات أمنية لا سابق لها خشية وقوع عمليات فدائية فلسطينية بمناسبة الذكرى الـ54 لقيام دولة إسرائيل اليوم.

وتم نشر آلاف الجنود وسط المدن الرئيسية على طول الخط الأخضر الذي يفصل الضفة الغربية عن إسرائيل وفي الحافلات وحول المدافن التي تزورها عائلات الجنود الذين سقطوا في المعارك، وفق ما أكدت المصادر نفسها.

وقالت المصادر إن لدى الشرطة الإسرائيلية معلومات تحذر من عمليات فدائية بعد اعتقال قوات الاحتلال أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي أمس.

مروان البرغوثي
بيان فلسطيني

وفي سياق متصل حمل المجلس التشريعي الفلسطيني الحكومة
الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة النائب مروان البرغوثي, مطالبا بإطلاق سراحه فورا حيث إن اعتقاله يعد خرقا لحصانته البرلمانية.

وعبر المجلس في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن "استنكاره الشديد وإدانته لقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال النائب مروان البرغوثي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، خارقة بذلك حصانته البرلمانية".

وأضاف "نحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة النائب البرغوثي ونطالبها بإطلاق سراحه فورا".

وطالب المجلس "الهيئات البرلمانية الدولية المختلفة وعلى رأسها الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي والبرلمانات الوطنية في كل دول العالم بإدانة اعتقال البرغوثي, ومطالبة الحكومة الإسرائيلية بإطلاق سراحه فورا، وتحميل هذه الحكومة المسؤولية الكاملة عن أي أذى يلحق به".

ومن جهته قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون إن اعتقال البرغوثي يعد مؤشرا واضحا على مدى استهتار حكومة اليمين الإسرائيلي بالقيم الديمقراطية والإنسانية، داعيا جميع برلمانيي العالم للتنديد بذلك الاعتقال التعسفي".

وطالب الزعنون "بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لإطلاق سراحه دون إبطاء هو والآلاف ممن اعتقلتهم قوات الاحتلال أثناء اجتياحها الأخير لمناطق السلطة الوطنية الفلسطينية".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أعلن اليوم أن مروان البرغوثي الذي اعتقلته قواته أمس "سيحاكم أمام محكمة إسرائيلية".

تصريحات شعث
من جانب آخر انتقد وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث
الدول العربية لعدم استخدامها حتى الآن أوراق الضغط التي تملكها لإيقاف العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية ودعم المقاومة الفلسطينية.

وقال شعث في حديث نشرته اليوم صحيفة "العرب اليوم" الأردنية إن "غضب الشارع العربي وحده لا يكفي لردع العدوان الإسرائيلي على المدن الفلسطينية، وفي المقابل فإن أوراق الضغط العربية لم تستخدم حتى الآن".

وتساءل الوزير الفلسطيني "لماذا الانتظار وإلى متى؟ وهل ينتظر العرب حتى نموت جميعا؟". وأضاف أن الشارع العربي يحس أن أوراقا عربية لم تستخدم وهذا ما يسميه المواطن العربي تقاعسا، ويجب أن تشعر الولايات المتحدة بأن هذا الغضب في الشارع العربي يمكن أن يترجم إلى قرارات تمس مصالحها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة