تحركات عربية لإحياء عملية السلام وتطوير الجامعة   
الأحد 1424/11/27 هـ - الموافق 18/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تحركات عربية قبل اجتماع القمة العربية القادم (أرشيف)
نقل وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل رسالة من ولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز إلى الرئيس المصري حسني مبارك بشأن تطوير الجامعة العربية.

وصرح الفيصل للصحافيين عقب اجتماعه مع مبارك بأن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اقترح صيغة تجمع بين جميع المبادرات المطروحة لتطوير الجامعة و"التي نحن بصدد مناقشتها الآن".

وتابع "اتفقنا على أن ننسق مواقفنا في هذا الإطار على أمل أن نظهر في مؤتمر القمة العربية القادم بشيء يفيد الأمة العربية".

واقترح عمرو موسى عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الثامن من فبراير/شباط المقبل يخصص لمناقشة اقتراحات تطوير الجامعة التي سترفع إلى القمة طبقا لقرار القمة العربية الأخيرة التي عقدت العام الماضي في شرم الشيخ بمصر.

وسيعقد في وقت لاحق اجتماع ثلاثي يضم الفيصل ووزير الخارجية المصري أحمد ماهر مع عمرو موسى، حسبما أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة.

وتأتي زيارة الفيصل للقاهرة بعد زيارة مفاجئة وسريعة قام بها أمس إلى الرياض وزير الإعلام المصري صفوت الشريف ورئيس المخابرات العامة اللواء عمر سليمان سلما خلالها ولي العهد السعودي رسالة لم يعرف مضمونها.

من ناحية ثانية نقلت صحيفة الحياة التي تصدر في لندن اليوم الأحد عن وزير الخارجية السعودي أن بلاده تسعى للقيام بمبادرة عربية في الأمم المتحدة لإحياء عملية السلام بالتعاون مع الأوروبيين بهدف إعاقة بناء الجدار الإسرائيلي العازل في الضفة الغربية.

وفي سياق التحركات العربية التي تسبق القمة، ذكرت مصادر دبلوماسية في العاصمة الأردنية عمان أن الملك عبد الله الثاني سيزور القاهرة خلال الأسبوع الجاري لإجراء مباحثات مع الرئيس المصري وكبار المسؤولين هناك.

وقالت تلك المصادر في تصريحات للجزيرة نت إن الزيارة المفترض أن تتم بعد غد الثلاثاء تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر حيال ما يجري في الأراضي الفلسطينية وإعادة إطلاق عملية السلام والبدء في تنفيذ خارطة الطريق، إضافة لتطورات الوضع في العراق.

وقال سفير مصر لدى الأردن محمد حجازي إن الزعيمين سيبحثان كذلك الملفات المطروحة على القمة العربية التي ستعقد بتونس في مارس/آذار القادم فضلا عن العلاقات الثنائية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة