افتتاح مهرجانات لبنان الصيفية في بيت الدين   
الخميس 1423/4/24 هـ - الموافق 4/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

افتتحت مهرجانات بيت الدين الدولية نشاطاتها بعروض للمسرحية الغنائية البريطانية "كاتس" مطلقة بذلك المهرجانات الدولية التي درج لبنان منذ سنوات على إحيائها خلال فصل الصيف بمشاركة أعلام فنية دولية في عالم الموسيقى والغناء والرقص.

وصفق الحضور ومعظمهم من الشباب طويلا للفريق البريطاني الذي أدى مسرحيته الغنائية للمرة الأولى في الهواء الطلق وذلك في قصر بيت الدين الأثري في قلب جبل الشوف والذي يعود بناؤه إلى القرن التاسع عشر.

وتستمر عروض "كاتس" ست ليال متتالية لتكون بذلك أول عمل يقدم هذا العدد من العروض. وقد ألغت لجنة مهرجانات بيت الدين نصف مقاعد مدرجها العادي البالغة 5 آلاف مقعد ليقتصر العدد على 2500 مقعد "ليتمكن الجمهور من الاستمتاع بتفاصيل العمل" كما أوضحت مصادر اللجنة.

وتروي "كاتس" على مدى ساعتين قصة عشيرة قطط تقيم في مكب للنفايات عبر أغان وموسيقى وأشعار ولوحات راقصة تجسد حكايات مشاهير القطط ماضيا وحاضرا, وذلك في الاحتفال السنوي الذي يعلن فيه زعيم العشيرة اسم القط الذي سيخلق مجددا في عالم آخر.

وما زالت هذه المسرحية تعرض في العاصمة البريطانية منذ عشرات السنين وهي من تأليف الشاعر الأميركي ت.س إليوت وتلحين البريطاني أندرو لويد وبرز. وسبق أن شاهدها وفق المنظمين 50 مليون شخص عبر عروض شملت 150 مدينة ونفذت بـ14 لغة.

وتستمر مهرجانات بيت الدين حتى 10 آب/أغسطس. وسيشارك في أمسيات المهرحان كل من المطربة اللبنانية المعروفة فيروز والشاب خالد من الجزائر وحكيم من مصر وسيمون شاهين من فلسطين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة