إجراءات إسرائيلية لتخفيف حصار غزة   
الخميس 1434/2/14 هـ - الموافق 27/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:13 (مكة المكرمة)، 13:13 (غرينتش)
شاحنة تحمل أجهزة كهربائية تعبر إلى غزة من معبر كرم أبو سالم (الجزيرة)

أحمد فياض-غزة

قالت الإذاعة الإسرائيلية إن إسرائيل ستسمح بدءا من يوم الأحد المقبل بإمداد قطاع غزة بمواد البناء الخام وحافلات نقل الركاب وشاحنات نقل وتحسين قدرة الطاقة الكهربائية على شبكات الكهرباء الإسرائيلية المتجهة إلى القطاع، وذلك لأول مرة منذ فرض الحصار على قطاع غزة منذ أكثر من خمس سنوات.

وأضافت الإذاعة الإسرائيلية أن التسهيلات الجديدة أكدها منسق العمليات في المناطق اللواء إيتان دانقوت استجابة للهدوء الحاصل على جبهة غزة في أعقاب الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع التي أطلق عليها إسرائيليا "عمود السحاب".

ولم توضح الإذاعة كميات المواد الخام وعدد الحافلات والشاحنات التي ستسمح بمرورها وكيفية مرورها، كما لم تشر إلى أن التسهيلات الجديدة جاءت استجابة لاتفاق وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل برعاية مصرية، وذلك في أعقاب الحملة العدوانية الإسرائيلية على غزة التي أودت بحياة (189) فلسطينيا وأدت إلى إصابة (1526) آخرين وخسائر فادحة في الممتلكات والبنى التحتية.

يذكر أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه القاهرة ينص على فتح إسرائيل المعابر وتوسيع مساحات الصيد، الأمر الذي لم تلتزم به تل أبيب حيث لم تفتح المعابر أبوابها ولم تتوقف عن مطاردة وملاحقة الصيادين ومصادرة معداتهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة