تلفزيون كابل يمنع الأفلام الهندية والمسلسلات الأجنبية   
الأربعاء 19/6/1423 هـ - الموافق 28/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
موظفو قسم الإنتاج في تلفزيون كابل أثناء عرض أحد البرامج (أرشيف)

منع مسؤول أفغاني عرض الأفلام الهندية والمسلسلات الأجنبية في تلفزيون كابل, كما منع بث الأغاني المؤداة بأصوات نسائية في الإذاعة.

ويأتي قرار منع تلك الأعمال الفنية والأغاني في إطار الخلافات المستمرة بين الأطراف المتشددة والمعتدلة في الحكومة الأفغانية.

وقال مسؤول في تلفزيون كابل رفض ذكر اسمه إن موظفي التلفزيون تلقوا أوامر بإيقاف عرض الأفلام الهندية والمسلسلات الأجنبية في التلفزيون, ومنع بث الأغاني النسائية في الإذاعة, مضيفا أن مدير تلفزيون كابل محمد عشاق أصدر هذا القرار بشكل انفرادي وبدون سابق إنذار.

يشار إلى أن عشاق هو عضو بارز في تحالف الشمال الذي يسيطر على حكومة الرئيس حامد كرزاي, وقد ساعد التحالف الولايات المتحدة للإطاحة بحركة طالبان العام الماضي. ويعتبر قرار المنع حساسا بالنسبة لكرزاي ووزير الإعلام سيد راحين مخدوم ذي التوجهات الليبرالية.

وتعد الأفلام الهندية من أكثر الأعمال الفنية شعبية في أفغانستان, خاصة وأن المطاعم تتنافس على عرض أحدثها من أجل جلب الزبائن إلى محالهم.

اللافت أن الأفلام الهندية التي تظهر فيها ممثلات يغنين ويرقصن تعرض بصورة منتظمة وبدون رقابة في تلفزيون قندهار الولاية الأكثر تشددا والمعقل السابق لحركة طالبان. كما تعرض نفس تلك الأفلام والأغاني في مدينة مزار الشريف شمالي أفغانستان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة