فونسيكا يهدد بموجة احتجاجات   
السبت 1431/2/14 هـ - الموافق 30/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 23:37 (مكة المكرمة)، 20:37 (غرينتش)
فونسيكا أكد أنه قد يصبح هدفا سهلا لمتمردي نمور التاميل (رويترز)

هدد المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الماضية بسريلانكا الجنرال سارات فونسيكا بشن احتجاجات ضد ما وصفه بأنه سرقة للفوز منه، واتهم الحكومة بمحاولة اغتياله بشكل غير مباشر من خلال  تقليص حراسته الشخصية.

وقال قائد الجيش السابق فونسيكا للصحفيين يوم السبت إن الجمهور لديه الحق في الاحتجاج وإنهم سيفعلون ذلك والتحركات الاحتجاجية مقبلة بالفعل.
 
وأضاف "لقد أصبحت أشكل تهديدا سياسيا لهم وأنا الرئيس الذي انتخبني الشعب وهم سرقوا الفوز مني".

وأشار أنه تم تخفيض عدد مرافقيه الأمنيين إلى أربعة من ضباط الشرطة من 90 جنديا, كما تم إيقاف 15 من العسكريين السابقين الذي يعملون لصالحه  مضيفا أنهم "يحاولون اغتيالي بشكل غير مباشر عبر تركي غير محصن وفي حالة ضعف".

وأكد فونسيكا أن ذلك يمكن أن يجعله هدفا لفلول متمردي نمور التاميل. من جهتها قالت الحكومة إن فونسيكا الآن ضابط عادي متقاعد من الجيش ولا يستحق معاملة بشكل خاص.

وحل فونسيكا -وزير الدفاع السابق الذي استند بالانتخابات إلى دور حاسم لعبه في إنهاء الحرب ضد متمردي نمور التاميل- ثانيا في الانتخابات التي جرت الثلاثاء بحصوله على 40.1% مقابل 57.9% للرئيس راجاباكسي.
 
وكانت قوات الجيش قد طوقت الأربعاء فندقا فخما في العاصمة كولومبو حيث كان يقيم فونسيكا. كما داهمت قوات الشرطة الخاصة مكتب فونسيكا وألقى القبض على 15 من ضباط الجيش السابقين يعملون لديه.

وقالت الحكومة إنها كانت مهتمة فقط بالفارين من الجيش الذين كانوا معه، وأنه قد يكون مشتبه بتخطيطهم لانقلاب عسكري. وأكدت أن على فونسيكا الذهاب إلى المحكمة والطعن في ما إذا تمت سرقة الانتخابات منه.

من جهة أخرى قالت الشرطة إنها أغلقت مكاتب صحيفة مؤيدة للمعارضة، بعد يوم من إلقاء القبض على رئيس التحرير شندانا سيرمالواتي لأسباب غير معلومة.

وقالت المتحدث باسم الشرطة أي إم كاروناراتي إن الصحيفة قالت في عددها الأخير إن راجاباكسي قد زور الانتخابات من خلال تهديد مفوض الانتخابات والتلاعب بعدد من الأصوات. وترفض الحكومة مزاعم بارتكاب مخالفات ولم يقدم فونسيكا ملف شكواه إلى المحكمة بعد.

وكان الجيش أجرى نقلا لعدد من كبار الضباط يوم السبت الماضي، بما في ذلك بعض من يعتبرون موالين لفونسيكا. وقال المتحدث باسم الجيش العميد  أودايا ناناياكارا "إن هناك حوالي أربعين حركة نقل تم القيام بها، وإن ذلك يأتي ضمن التناوب الروتيني للأفراد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة