كندا تكشف اليوم عن خطتها لمحاربة تنظيم الدولة   
الاثنين 1437/5/1 هـ - الموافق 8/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 9:51 (مكة المكرمة)، 6:51 (غرينتش)

أعلن مكتب رئيس الحكومة الكندي جاستن ترودو أنه سيكشف اليوم الاثنين عن خطته الجديدة لمساهمة كندا في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بينما أعلنت هولندا أن مقاتلاتها نفذت حتى اليوم نحو 1300 غارة ضد التنظيم بالعراق، معترفة باحتمال مقتل مدنيين في اثنتين منها.

وسيعقد ترودو اليوم الاثنين مؤتمرا صحفيا يشارك فيه وزيرا الخارجية ستيفان ديون والدفاع هارجيت ساغان، حيث يعلن فيه عن خطته للمشاركة في الحملة ضد تنظيم الدولة بعد أن أبلغ دول التحالف فور توليه مهامه برغبته في سحب ست مقاتلات كندية.   

وكانت هذه الطائرات أرسلت من الحكومة المحافظة السابقة منذ خريف 2014 لقصف مواقع تنظيم الدولة في العراق ثم سوريا، وقد صوت البرلمان على هذه المهمة التي تنتهي مع نهاية مارس/آذار 2016.

وسبق أن أكد ترودو ووزير خارجيته مرارا أن كندا تفضل تركيز جهودها على مكافحة مسلحي تنظيم الدولة من خلال إرسال قوات خاصة إضافية لتدريب العسكريين العراقيين، إذ يوجد بالفعل نحو سبعين عنصرا كنديا بشمال العراق منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

غارات هولندية
في سياق آخر، أعلنت الحكومة الهولندية في بيان أن قواتها الجوية شنت 1300 غارة ضد تنظيم الدولة بالعراق في إطار مشاركتها بالتحالف الدولي، مضيفة أن وزارة الدفاع الهولندية فتحت تحقيقا بشأن احتمال مقتل مدنيين في اثنتين من الغارات، وأنها أبلغت النيابة العامة بذلك.

ولفت البيان إلى إمكانية دفع تعويضات إلى مدنيين -في حال تضرروا- بعد إجراء التحقيقات اللازمة، وأن الغارات تنفذ بعد إجراء الاستطلاعات اللازمة على الأهداف المحددة.

يذكر أن مقاتلات هولندية من طراز أف16 تنفذ غارات ضد مواقع لتنظيم الدولة في العراق فقط، كما تنشر هولندا وحدة عسكرية في الأردن تتكون من مئتي عسكري في إطار محاربة التنظيم، بينما يشارك عسكريون هولنديون في تدريب قوات البشمركة بشمال العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة