التحالف الدولي يعلن استعادة القوات العراقية مصفاة بيجي   
الأحد 1436/7/1 هـ - الموافق 19/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:04 (مكة المكرمة)، 20:04 (غرينتش)

قال التحالف الدولي بقيادة واشنطن اليوم الأحد إن القوات العراقية استعادت السيطرة على كامل مصفاة بيجي النفطية -كبرى مصافي البلاد- التي كان تنظيم الدولة الإسلامية قد سيطر عليها الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن القيادة المشتركة للتحالف في بيان قولها إن "قوات الأمن العراقية سيطرت بالكامل على مصفاة بيجي بعدما نجحت في تطهير المنشأة الضخمة ممن تبقى من مقاتلي التنظيم".

وذكر البيان أن طيران التحالف نفذ 47 غارة جوية داخل بيجي وحوْلها خلال الأيام التسعة الماضية، بينما دفعت الحكومة العراقية بتعزيزات أمنية.

وكان مسؤولون ومصادر أمنية عراقية قد أفادوا بأن تنظيم الدولة تمكن من السيطرة على أجزاء من المصفاة بعد هجمات استخدم خلالها التفجيرات، مما مكنه من اختراق التحصينات المحيطة بالمصفاة الممتدة على مساحة شاسعة.

وفي وقت سابق قالت وكالة "أعماق" الإخبارية القريبة من تنظيم الدولة، إن الجيش العراقي فتح طريق إمداد من الجهة الجنوبية الغربية لقواته المحاصرة داخل مصفاة بيجي، وعززها بـ23 عربة عسكرية، وسحب قتلاه وجرحاه.

وبثت الوكالة صورا تُظهر ما قالت إنها عملية تطهير لجيوب القوات العراقية داخل المصفاة، وتوضح أن مقاتلي التنظيم يسيطرون على نحو 80% من مساحتها.

وأضافت الوكالة أن اشتباكات وصفتها بالطاحنة تدور بين قوات حكومية ومقاتلي التنظيم داخل المصفاة، وفي منطقتي المزرعة وهونداي جنوب غربي بيجي.

وتقع المصفاة على مسافة 200 كلم شمال بغداد على مقربة من مدينة بيجي التي سيطر عليها التنظيم في هجوم يونيو/حزيران الماضي، قبل أن تتمكن القوات الأمنية من استعادة السيطرة عليها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بدعم من التحالف الذي بدأ منذ أغسطس/آب الماضي بتنفيذ ضربات جوية ضد التنظيم.

غير أن المسلحين عاودوا في وقت لاحق مهاجمة المدينة واستعادة بعض مناطقها، ولا تزال تدور فيها وفي محيطها معارك بين الطرفين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة