بوش يطلب من الكونغرس عدم خفض تمويل الحرب بالعراق   
الخميس 1428/1/27 هـ - الموافق 15/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 4:51 (مكة المكرمة)، 1:51 (غرينتش)
بوش يقول إنه سيأخذ بتوصيات
تقرير بيكر وهاملتون (الفرنسية)
دعا الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الكونغرس إلى عدم خفض تمويل الحرب رغم الانتقادات الموجهة لإستراتيجيته في العراق.
 
وقال بوش في مؤتمر صحفي "سأعلن بكل وضوح للبرلمانيين اعتبارا من الآن أن عليهم تمويل عسكريينا والعمل بما يعطينا المرونة الضرورية للقيام بالعمل".
 
وأضاف "أعتقد أن بإمكانكم أن تكونوا ضد قراري وتدعمون القوات بالتأكيد"، معتبرا أن "الفيصل سيكون هل ستزودونهم بالأموال الكافية لإنجاز المهمة أم لا".
 
وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يقوم فيه مجلس النواب بمناقشة علنية حول العراق يفترض أن تنتهي يوم الجمعة المقبل بتبني قرار غير ملزم يعارض إرسال 21500 عسكري إضافي إلى العراق الذي قرره بوش في العاشر من يناير/كانون الثاني.
 
وتكتفي قيادة الديمقراطيين الذين يسيطرون على الكونغرس حتى الآن بالوعد بأنه لن يكون هناك خفض لتمويل القوات على الأرض، دون إعطاء المزيد من الإيضاحات.
 
وفي هذا السياق أعلن بوش للمرة الأولى أنه يود في نهاية الأمر الأخذ بتوصيات لجنة مؤلفة من أعضاء الحزبين برئاسة وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر وعضو الكونغرس السابق لي هاملتون كان قد تجاهل نصائحها عندما صاغ سياسته الجديدة.
 
وقال بوش "كنت أعلم أن توصيات بيكر وهاملتون منطقية إلى حد بعيد، كل ما في الأمر أننا لا نستطيع الأخذ بها والعاصمة (بغداد) مشتعلة".
 
ولم يحدد بوش أي التوصيات يود الأخذ بها علما بأن اللجنة كانت قد اقترحت من بين نقاط أخرى إجراء واشنطن لمحادثات مباشرة مع إيران وسوريا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة