تركيا تسعى لدور فاعل في محاربة تنظيم الدولة   
الجمعة 10/11/1437 هـ - الموافق 12/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 1:28 (مكة المكرمة)، 22:28 (غرينتش)

قال وزير خارجية تركيا مولود شاويش أوغلو إن بلاده ترغب بمشاركة فعالة في الغارات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، ودعا إيران للتخلي عن البعد المذهبي واتباع مفهوم إيجابي من أجل إحلال السلام بهذا البلد.

وقال شاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي في العاصمة التركية أنقرة الخميس، إن بلاده تساهم بشكل فعال في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، و"لكن المقاتلات التركية لم تشارك عقب إسقاط المقاتلة الروسية لتلافي أي توتر وتكرار حدوث هذا الحادث داخل الأراضي السورية، والآن طبّعنا العلاقات مع روسيا من جديد".

وأشار إلى أن بلاده اتفقت مع موسكو على آلية لتنظيم وتنسيق العمليات المشتركة في سوريا، وأوضح في تصريحات أخرى لقناة تلفزيونية محلية أن ثلاثة مسؤولين أتراك يمثلون الجيش والاستخبارات والخارجية حلوا بروسيا الخميس لإجراء مباحثات حول سوريا.

وكانت أنقرة اقترحت على موسكو قبل اندلاع أزمة الطائرة الروسية تنسيق عمليات مشتركة ضد تنظيم الدولة في سوريا.

video

وقبل ذلك شدد الوزير التركي في تصريح إذاعي الخميس على أن انتقالا سياسيا في سوريا بوجود الرئيس بشار الأسد لا يمكن أن يحدث، غير أنه أضاف "لا نستطيع أن نتجاهل حوارنا مع روسيا لمجرد أننا لا نتفق بشأن الأسد".

دور إيران
وفي سياق متصل، قال شاويش أوغلو إن بلاده طلبت من إيران مرارا التخلي عن البعد المذهبي واتباع مفهوم إيجابي من أجل إحلال سلام في سوريا، وخاصة في موضوع وقف القتال والمساعدات الإنسانية والحل السياسي.

وأشار المسؤول التركي إلى أنه سيكرر هذا الطلب أثناء لقائه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في أنقرة الجمعة.

وكان ظريف يعتزم زيارة أنقرة في وقت سابق، إلا أن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف الشهر الماضي حالت دون ذلك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة