محامون سوريون يطالبون بمراقبة دولية لمحاكمة بشارة   
الاثنين 1422/12/6 هـ - الموافق 18/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عزمي بشارة
طالبت مجموعة من المحامين السوريين بإرسال مراقبين دوليين لحضور جلسات محاكمة النائب العربي الإسرائيلي عزمي بشارة الذي سيمثل الأسبوع القادم أمام القضاء الإسرائيلي.

وقد رفع 22 محاميا سوريا مذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان تطالبه بالتدخل لدى السلطات الإسرائيلية لإيفاد مندوبين عن المنظمة الدولية لحضور جلسات المحاكمة من أجل "ضمان أمن وسلامة وحياة وحقوق" النائب بشارة.

وكانت مجموعة من المحامين السوريين شكلوا مطلع فبراير/شباط الحالي هيئة الدفاع القومية عن عزمي بشارة الذي من المقرر أن يمثل أمام المحاكم الإسرائيلية يوم 27 من الشهر الجاري.

وأكد المحامون في مذكرتهم أن المحاكمة انتهاك من "سلطات الاحتلال لأبسط قواعد العدالة والقانون"، وشجبوا "ازدواجية النظام القانوني والقضائي الصهيوني".

وكان الكنيست الإسرائيلي فد رفع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الحصانة البرلمانية عن النائب العربي عزمي بشارة بتهمة التحريض ضد إسرائيل في دعوة وجهها إلى العرب داخل الخط الأخضر لدعم الصراع الفلسطيني ضد إسرائيل.

وتقول الشرطة الإسرائيلية إنها تشتبه بضلوع بشارة في تنظيم رحلات غير قانونية قام بها بعض فلسطينيي 48 إلى سوريا، وإن بشارة حضر أثناء إحدى تلك الرحلات مؤتمرا شارك فيه زعيم حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله.

ويقول بشارة إن الرحلات التي ساهم في تنظيمها كانت تهدف إلى تمكين مجموعة من فلسطينيي 48 من رؤية أقاربهم في سوريا بعد انقطاع 53 عاما. ويمثل هؤلاء المواطنون نحو 20% من تعداد السكان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة