تشريع إيطالي يمنع تزويد مصر بمعدات عسكرية   
الخميس 25/9/1437 هـ - الموافق 30/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 6:41 (مكة المكرمة)، 3:41 (غرينتش)

أقر مجلس الشيوخ الإيطالي تعديلا قانونيا جديدا يتم بموجبه وقف تزويد مصر بقطع غيار للطائرات الحربية من نوع "أف16"، وذلك على خلفية قضية مقتل الطالب جوليو ريجيني في وقت سابق هذا العام.

وقالت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية إن هذه الخطوة إشارة قوية من إيطاليا لمصر، حيث تم إطلاق اسم ريجيني على التعديل المتعلق بقانون المهمات العسكرية الإيطالية في الخارج، والذي حظي بتأييد 159 من أعضاء مجلس الشيوخ في حين صوت 55 آخرون ضده.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ نيكولا لاتوري تأكيده إيقاف شحنة من قطع الغيار التي كان يفترض تسليمها لمصر، مضيفا أن الشحنة بقيت في ميناء تارانتو جنوب إيطاليا.

وبث التلفزيون الإيطالي جلسة لمجلس الشيوخ (الغرفة الأولى) أمس الأربعاء، تم خلالها إلغاء توريد قطع غيار طائرات مقاتلة إلى مصر كان يفترض أن تسلمها الحكومة الإيطالية إلى مصر خلال أيام قليلة.

ويعد قرار مجلس الشيوخ ساريا ولا حاجة للتصويت عليه في مجلس النواب (الغرفة الثانية)، حيث كان يفترض أن تعرض هذه الصفقة على مجلس النواب للتصويت عليه في حال المصادقة عليه في الشيوخ.

وقال الكاتب والمحلل السياسي سمير القريوتي إن قرار مجلس الشيوخ الإيطالي جاء لأن الحكومة المصرية لم تستجب لمطالب إيطاليا حول قضية مقتل ريجيني.

وكانت إيطاليا سحبت سفيرها لدى مصر في أبريل/نيسان الماضي للتشاور معه بشأن هذه القضية، التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتل ريجيني وتعذيبه، بينما تنفي القاهرة صحة هذه الاتهامات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة