دعوة للتحالف مع العرب لدحر تنظيم الدولة   
الأربعاء 1436/10/6 هـ - الموافق 22/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:50 (مكة المكرمة)، 7:50 (غرينتش)

أشار الكاتب كون كوغلين إلى التحول الواضح في موقف الحكومة البريطانية بعد الانتخابات العامة في مايو/أيار والإصرار المتزايد بين كبار الوزراء لنقل المعركة ضد "المتطرفين" إلى عقر دارهم سواء في ليبيا أو سوريا أو العراق بعد نحو عامين مما وصفه بالتصويت الكارثي لمجلس العموم بشأن عدم التدخل في سوريا.

ويرى الكاتب -في مقاله بصحيفة ديلي تلغراف- أنه إذا كانت الحكومة جادة فعلا بشأن دحر تنظيم الدولة الإسلامية فإنها تحتاج لتطوير إستراتيجية شاملة تضم كل العناصر العسكرية اللازمة لتحقيق النصر وهذا يشمل استخدام شكل من أشكال القوات البرية.

الهجوم الانتحاري الذي نفذه تنظيم الدولة في مدينة سوروج التركية، وراح ضحيته 28 ناشطا، يمكن أن يكون بمثابة نقطة تحول في نهج تركيا لاحتواء الفوضى عبر حدودها الجنوبية

وأردف بأنه إذا كانت بريطانيا وحلفاؤها يترددون في المجازفة بحياة جنودهم فثمة خيار واضح يتمثل في توثيق العلاقات مع الحلفاء الدائمين في المنطقة مثل السعودية ومصر والأردن ودول خليجية أخرى.

ولتأكيد فعالية هذا التحالف بين الغرب والدول العربية الموالية له أشار كوغلين إلى "نجاحه في السابق في دحر عدو مشترك إبان حرب الخليج الأولى لتحرير الكويت من احتلال صدام حسين". وأضاف أنه لا يوجد أي سبب يمنع تشكيل تحالف مماثل لدحر وتدمير تنظيم الدولة "وأنه إذا كان بإمكان الغرب والعرب إيقاع هزيمة منكرة بنظام صدام فليس هناك شيء يمنعهم من هزيمة متطرفي التنظيم العنيفين".

ومن جانبها كتبت صحيفة تايمز في افتتاحيتها أن الهجوم الانتحاري الذي نفذه تنظيم الدولة في مدينة سوروج التركية، وراح ضحيته 28 ناشطا، يمكن أن يكون بمثابة نقطة تحول في نهج تركيا لاحتواء الفوضى عبر حدودها الجنوبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان لا يزال حتى الآن يتهم من قبل الجالية الكردية بتجاهل فظائع التنظيم لصالح معارضة شديدة للرئيس السوري بشار الأسد.

وترى الصحيفة أنه يجب على أردوغان أن يتكاتف مع الأكراد الذين كان لقواتهم تأثير واضح على الأرض، من بين القوات الأخرى التي نفرت ضد تنظيم الدولة، وأنه يجب أن يتعاون بشكل كامل مع حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضافت أنه مع الدعم التركي الصحيح يمكن لهذه القوى أن تفعل الكثير في حملة طرد المسلحين، التي يحذر قائد الجيش الأميركي من إمكانية استمرارها لعشرين سنة بدلا من ذلك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة