خروج كافلينكوف وغروجان وتأهل العيناوي وفينوس   
الأربعاء 2/11/1422 هـ - الموافق 16/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نجح طالب الاقتصاد أليكس كيم في تفجير مفاجأة مدوية بإخراج كافلينكوف
توالى سقوط المصنفين في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس الأرضي أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى حيث سقط المصنفان الرابع والخامس الروسي يفغيني كافلينكوف والفرنسي سيباستيان غروجان في الوقت الذي تأهل فيه المغربي يونس العيناوي والأميركية فينوس ويليامس إلى الدور الثالث ضمن مباريات اليوم الثالث.

ونجح الأميركي المغمور أليكس كيم المصنف 234 عالميا في تسجيل مفاجأة من العيار الثقيل عندما أخرج المصنف الرابع يفغيني كافلينكوف من الدور الثاني بفوزه عليه 6-3 و7-5 و6-3، كما خرج المصنف الخامس الفرنسي سيباستيان غروجان إثر هزيمته أمام الإسباني فرانسيسكو كلافيت.

أما المغربي يونس العيناوي المصنف الأول عالميا فتمكن من تخطي الإسباني غير المصنف فرناندو فيسنتي وتأهل إلى الدور الثالث برفقة الأميركية السمراء فينوس ويليامس التي لا تزال تقدم عروضا مميزة في الدور عندما تخطت مواطنتها كريستينا براندي.

ويخوض كيم (23 عاما) المولود في ميريلاند بطولة أستراليا للمرة الأولى وثاني بطولة كبرى له بعد بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2000 عندما خسر أمام مواطنه الشهير أندري أغاسي في الدور الأول.

لم يكن كافلينكوف كما هو معهود

ولعب كافلنيكوف إحدى أسوأ مبارياته منذ مدة طويلة وارتكب 55 خطأ غير مباشر, فاستغل كيم الموقف تماما وكسر إرسال الروسي أكثر من مرة. يذكر أن كافلنيكوف لم يودع أي بطولة كبرى من الدور الثاني منذ عام 1994.

وقال كافلينكوف بعد المباراة "كنت أنتظر مباراة صعبة لكنني لم أفهم لماذا قدمت مباراة سيئة إلى هذه الدرجة, ما هو أكيد أنني لم أستخف بمنافسي, كل ما في الأمر أنه لم يكن يومي".

وبهذه النتيجة خسرت البطولة الحالية مصنفيها الخمسة الأوائل بخروج الأسترالي ليتون هويت والبرازيلي غوستافو كيرتن والأميركي أندري أغاسي والفرنسي سيباستيان غروجان بالإضافة الى كافلينكوف، وهي المرة الأولى في تاريخ البطولات الأربع الكبرى التي يخرج فيها المصنفون الخمسة الأوائل قبل الدور الثالث.

خروج غروجان وغوران
غروجان يعبر عن خسارته أمام منافسه الإسباني كلافيت
وخرج المصنف الخامس الفرنسي سيباستيان غروجان من البطولة ، الذي بلغ نصف نهائي البطولة العام الماضي ونهائي بطولة الماسترز,
إثر هزيمته أمام الإسباني فرانسيسكو كلافيت ليصبح المصنف السادس البريطاني تيم هينمان أعلى مصنف في البطولة حتى الآن. وتغلب كلافيت على غروجان بواقع 6-4 و3-6 و6-صفر و5-7 و6-4.

وفي وقت لاحق خرج من البطولة الكرواتي غوران إيفانيسيفيتش -حامل لقب بطولة ويمبلدون العام الماضي والمصنف العاشر في البطولة- إثر خسارته أمام الفرنسي جيروم غولمار الذي تمكن من التغلب عليه بواقع 6-3 و7-6 (7-2) و5-7 و6-4.

وفي مباراة ثالثة تأهل المغربي يونس العيناوي المصنف الحادي والعشرون في البطولة والأول عالميا بعد فوزه على الإسباني فرناندو فيسنتي 4-6 و6-3 و6-3 و6-3، كما خرج مواطنه هشام أرازي بعد أن خسر أمام الدانماركي غير المصنف كريستيان بليس 3-6 و 4-6 و 1-6.

اللاعب الأميركي تايلور دينت يرد على منافسه السويدي أندرياس فينسيغيرا

بقية مباريات الرجال
تغلب السويدي توماس يوهانسون المصنف السادس عشر على النمساوي ماركوس هيبفل 6-4 و6-1 و6-4, والأميركي تايلور دنت على السويدي أندرياس فيسنغيرا 6-3 و6-4 و6-2.

كما تغلب البريطاني تيم هنمان على البيلاروسي فلاديمير فولتشكوف 6-3 و6-4 و6-1, والتشيكي ييري نوفاك على الإيطالي أندرياس غاودينزي 2-6 و5-7و6-2 و6-3 و6-3, والنمساوي ستيفان كوبيك على الأميركي جيمس بلاك 4-6 و2-6 و6-4 و6-1 و6-2, والسلوفاكي دومينيك هرباتي على الإسباني ألبرت بورتاس 6-1 و6-3 و6-صفر, والروماني أدريان فوينيا على الفرنسي جوليان بوتيه 6-2 و6-4 و6-7
(5-7) و2-6 و6-3, والأرجنتيني غييرمو كاناس على البارغوني رامون ديلغادو 6-2 و7-5 و6-7 (9-11) و6-4،
والتشيلي غير المصنف فرناندو غونزاليس على الإسباني تومي روبريدو 6-2 و6-4 و6-4 والبريطاني غريغ روزيدسكي على الأسترالي مارك فيليبوسيس 7-6 (9-7) 6-3 و6-4.

وتمكن المفارقة في المبارزة الأخوية التي ستجمع بين المواطنين هنمان وروسيدسكي في الدور الثالث, وفي حال تمكن إحدهما من بلوغ النهائي وإحراز اللقب سيكون أول بريطاني يظفر بإحدى البطولات الكبرى بعد فريد بيري منذ 66 عاما.

فينوس وليامز تحيي الجماهير عقب فوزها على مواطنتها كريستينا براندي

فينوس وليامس إلى الدور الثالث
وضمن مباريات السيدات بلغت الأميركية فينوس وليامس المصنفة الثانية الدور الثالث بفوزها على مواطنتها كريستينا براندي 6-3 و6-4 رغم إصابتها بأوتار ركبتها اليسرى، وستلعب وليامس في الدور المقبل مع السلوفاكية دانيلا هانتوتشوفا المصنفة الثانية والثلاثين.

كما تأهلت السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة الثالثة للدور الثالث أيضا بتحقيقها فوزا سهلا على الألمانية غريتا أرن 6-1 و6-2، وستلتقي هينغيس في مباراتها المقبلة مع الألمانية الأخرى باربرا ريتنر التي حققت فوزا مفاجئا على آن كريمر من لوكسمبورغ المصنفة الثامنة والعشرين في البطولة 6-1 و6-4.

ماغدالينا ماليفا تعبر عن فرحتها بالفوز على التشيكية كفيتا هردليتشكوفا
نتائج بقية مباريات السيدات
وفي بقية مباريات السيدات تغلبت البلغارية ماغدالينا مالييفا المصنفة الثالثة عشرة على التشيكية كفيتا هردليتشكوفا 6-4 و7-5, والأميركية ليزا رايمون على مواطنتها جيل كراياباس 6-3 و6-3, والسلوفاكية مارتينا سوتشا على الأرجنتينية ماريانا دياز أوليفا 6-1 و7-5, والجنوب أفريقية أماندا كوتزر المصنفة الخامسة عشرة على الباراغوية روسانا نيفا دي لوس ريوس 6-3 و6-1, والإيطالية أدريانا سيرا زانيتي على الأميركية إيمي فرايزر 6-3 و7-6 (7-5).

كما تغلبت الأميركية مونيكا سيليش على بايرون بلاك من زيمبابوي 6-1 و6-1, والإسبانية أنابيل ميدينا غاريغيس على التشيكية دايا بيدانوفا المصنفة الحادية والعشرين 6-4 و6-4, والفرنسية ناتالي ديشي على الألمانية بيانكا لاماده 6-3 و6-7 (4-7) و6-1, والسويدية إزا كارلسون على الإسبانية كونشيتا مارتينيز بمجموعتين مقابل لا شيء وبواقع6-4 و6-1.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة