الأرجنتين تسعى للثالثة وألمانيا لفك العقدة الأميركية   
الأحد 1435/9/17 هـ - الموافق 13/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:05 (مكة المكرمة)، 22:05 (غرينتش)

تتوجه أنظار العالم اليوم الأحد إلى ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو الذي سيحتضن اللقاء النهائي لكأس العالم لكرة القدم بين ألمانيا والأرجنتين.

وينتظر عشاق الكرة الصافرة التي سيطلقها الحكم الإيطالي نيكولا ريتزولي إيذانا ببدء عاشر مواجهة بين المنتخبات الأوروبية ونظيرتها من أميركا الجنوبية في المباريات النهائية لكأس العالم على مدار تاريخ البطولة.

وتدين ألمانيا بوجودها في النهائي الثامن في تاريخها إلى الأداء الجماعي الرائع لأشبال المدرب يواخيم لوف الذين يأملون أن يجعلوا من "ناسيونال مانشافت" المنتخب الأول الذي يتوج باللقب العالمي في القارة الأميركية.

ويطمح مدرب ألمانيا يواخيم لوف إلى استلهام الخطة الناجعة التي طبقها مدرب هولندا لويس فان غال ونجحت في الحد من خطورة نجم الأرجنتين الأول ليونيل ميسي.

لوف قد يدفع بنفس تشكيلة لقائي فرنسا والبرازيل (أسوشيتد برس)

وعجز أفضل لاعب في العالم أربع مرات عن التخلص من الرقابة الدفاعية التي فرضها عليه الهولنديون في نصف النهائي، وأكدت الإحصائية نجاعة الخطة التي طبقها فان غال، إذ لم تكن أي من لمسات الكرة الـ68 التي قام بها ميسي داخل منطقة الجزاء.

وقال المدافع بينديكت هوفيديس إن منتخب بلاده سيعتمد ضد ميسي نفس المقاربة الدفاعية التي اعتمدها بمواجهة نجم البرتغال كريستيانو رونالدو في المباراة التي فاز بها الألمان (4-صفر) في الدور الأول، وأضاف "ميسي هو أحد أفضل اللاعبين في العالم.. يجب أن ندافع كفريق.. وأن نحد من فرصه التهديفية ونمنعه من خلق الفرص الخطيرة".

وينتظر أن يدفع لوف بنفس التشكيلة التي اعتمد عليها في مباراتيه أمام فرنسا في دور الثمانية وأمام البرازيل في المربع الذهبي، بحيث سيشغل لام مركز الظهير الأيمن وبينديكت هوفيديس مركز الظهير الأيسر على أن يشغل شفاينشتايغر وسامي خضيرة مركزي خط الوسط المدافعين، ويلعب كروس أمامهما، بينما يلعب مسعود أوزيل مساعد هجوم أيسر ويظل ميروسلاف كلوزه رأس حربة وحيدا وعن يمينه مولر مساعد هجوم أيمن.

طموح أرجنتيني
في المقابل يأمل الأرجنتينيون بقيادة المدرب الفذ أليخاندرو سابيلا في تكريس عقدة الأوروبيين بعيدا عن القارة العجوز وإلى تحقيق ثأرهم من الألمان الذين توجوا بلقب 1990 على حسابهم.

ويتطلع المتابعون لمعرفة المقاربة التي سيعتمدها سابيلا أمام الألمان، خصوصا بعد التألق الدفاعي أمام هولندا، حيث نجح في شل أريين روبن وويسلي سنايدر وروبن فان بيرسي.

سابيلا يطمح لاستعادة مهاجمه دي ماريا لتوفير الحلول في الهجوم (أسوشيتد برس)

واعتبر سابيلا أن العرض الذي قدمه منتخب بلاده أمام هولندا يمكن أن "يلهم" لاعبيه في الموعد الكبير بماراكانا.

ويأمل المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني في تعافي مهاجمه أنخل دي ماريا سريعا من الإصابة في عضلة الفخذ، ليعود إلى المشاركة مع الفريق في مباراة اليوم بعدما حرمته الإصابة من مواجهة الطاحونة الهولندية في المربع الذهبي للبطولة قبل أن يعود للتدريبات.

ويرجح أن يواصل سابيلا الدفع بغونزالو هيغواين رأس حربة، بينما سيبدأ زميله سيرخيو أغويرو المباراة على مقاعد البدلاء. ويلعب إيزكيل لافيتزي في الناحية اليسرى من خط الهجوم وميسي في الناحية اليمنى. ويشرف خافيير ماسكيرانو القائد الحقيقي للفريق على تنظيم اللعب في وسط الملعب.

بدوره يأمل سيرخيو روميرو -بطل موقعة المربع الذهبي أمام هولندا- في الحفاظ على نظافة شباك الفريق للمباراة الرابعة على التوالي من خلال التعاون مع زملائه بالدفاع بابلو زاباليتا وماركوس روخو ومارتين ديميكيليس وإيزكيل غاراي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة