بوش لا يلتزم بحظر التعذيب   
الثلاثاء 19/4/1425 هـ - الموافق 8/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن فريقا من المحامين التابعين للإدارة الأميركية قدموا مذكرة قانونية في شهر مارس/ آذار من العام الماضي خلصوا خلالها إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش لا يلتزم بالمعاهدات الدولية التي تحظر عمليات التعذيب, ولا حتى بالقانون الفدرالي الأميركي بهذا الخصوص, وعزت اللجنة ذلك إلى سلطاته كقائد أعلى للجيش الأميركي التي تخوله المصادقة على اتباع بعض الأساليب العقابية لحماية الأمن القومي الأميركي.

الغاز المصري لإسرائيل


اتفاق تزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي المصري بمثابة عقد بين دولتين وليس مجرد اتفاقية تجارية

يديعوت أحرونوت

صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ذكرت أن الرئيس المصري حسني مبارك تعهد لوزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم -خلال اجتماعه معه أمس في القاهرة- بأن يكون اتفاق تزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي المصري بمثابة عقد بين دولتين وليس مجرد اتفاقية تجارية.

وقد رحب وزير البنى التحتية في إسرائيل يوسيف باريتسكي بقرار الرئيس المصري, وأشار إلى أنه طالما كرر مطالبته بعقد اتفاقية سياسية بين مصر وإسرائيل من أجل ضمان استمرار تزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي من مصر.

لجنة رباعية
أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى أنه تم تشكيل لجنة مكونة من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس وزرائه أحمد قريع ووزير الأمن الفلسطيني السابق محمد دحلان لتنسيق أنشطة السلطة الفلسطينية في ما يتعلق بالانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة, غير أن المهمة المعهود بها إلى هذه اللجنة مازالت محور نقاش بين عرفات ورئيس المخابرات المصرية عمر سليمان.

وقالت "إن اللجنة الرباعية تحضر لتقديم خطة عمل حول الانسحاب الإسرائيلي من غزة, تتضمن إصلاحات جذرية لأجهزة الأمن الفلسطينية تحد من قبضة عرفات عليها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة