البحرينيون يشربون زمزم كولا التزاما بالمقاطعة   
الثلاثاء 1423/3/10 هـ - الموافق 21/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بدأ البحرينيون يستهلكون منتجا إيرانيا يحمل اسم "زمزم كولا" بدلا من "كوكا كولا" الأميركي, وذلك مع تصاعد مشاعر العداء تجاه الولايات المتحدة بسبب سياستها في الشرق الأوسط، ومع إطلاق حملة شعبية لمقاطعة المنتجات الأميركية في البحرين.

وقال مسؤول في شركة "قطرات زمزم للمشروبات الغازية" إن هناك طلبا ملموسا في السوق لمشروبات غازية بديلة عن المشروبات الأميركية" وهو "ما دفع الشركة لاستيراد المشروب الإيراني" مقابل مشروبي كوكا كولا وبيبسي كولا الأميركيين.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "السوق كان يبحث عن بدائل للمنتجات الأميركية" مشيرا إلى أن "الإقبال على المشروب الإيراني من جانب المستهلكين جاء حسب التوقعات".

وتتصاعد مشاعر العداء تجاه الولايات المتحدة في البحرين -التي تعتبرها واشنطن أحد حلفائها الموثوق بهم في الخليج- منذ الهجوم العسكري الإسرائيلي في الضفة الغربية في نهاية مارس/ آذار الماضي.

وباتت مقاطعة المنتجات الأميركية حقيقة ملموسة في البحرين, وهي البلد الوحيد في العالمين العربي والإسلامي الذي هوجمت فيه السفارة الأميركية من قبل متظاهرين غاضبين في ذروة الاحتجاجات الشعبية التي عمت العالم على الاجتياح الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ودفعت مشاعر السخط حيال كل ما هو أميركي الملاك المحليين لسلسلة المطاعم الأميركية الشهيرة إلى إطلاق حملات ترويجية تهدف إلى إقناع البحرينيين بأن مطاعمهم لا علاقة لها بالمطاعم الأميركية الشهيرة سوى أسمائها.

وبدأ مطعم "بيرغر كينغ" في البحرين حملة في الصحف مؤخرا عبر إعلان مدفوع يوضح فيه أن الشركة المالكة "لا تقوم بدفع أي مبالغ لأي شركة أميركية وأن 50% من موظفيه بحرينيون".

وذهبت إدارة المطعم المملوك لـ"مجموعة جواد التجارية" إلى أبعد من ذلك بوضعها صناديق زجاجية للتبرعات مزينة بأعلام فلسطينية, لكن قاعات فروع المطعم تظل خاوية بشكل ملحوظ.

وقال المحلل الاقتصادي البحريني خالد عبد الله إن مقاطعة السلع الأميركية قد "لا تؤثر بشكل مؤلم" في الشركات الأميركية مقارنة بحجم سوق البحرين الصغير (يبلغ عدد السكان نحو 650 ألف نسمة) مع أسواق العالم, لكنها "ملموسة" وتبدو "أكثر جدية من المرات السابقة وتبعث برسالة سياسية مباشرة".

يشار إلى أنه كتبت في العديد من شوارع البحرين -بما فيها الطريق السريع المار بمحاذاة السفارة الأميركية بالعاصمة المنامة- أحرف USA لتدوسها السيارات في إشارة رمزية إلى مشاعر البحرينيين حيال الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة