نتنياهو يدعو أميركا للحزم مع إيران   
الثلاثاء 17/10/1433 هـ - الموافق 4/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 0:22 (مكة المكرمة)، 21:22 (غرينتش)
نتنياهو انتقد أميركا لعدم وجود خط أحمر واضح تجاه إيران وسياساتها النووية (الفرنسية)
دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين المجتمع الدولي إلى إبداء مزيد من الحزم حيال ايران وبرنامجها النووي بحجة إبعاد شبح اندلاع حرب.

وقال نتنياهو في لقاء مع أفراد جمعية لمقاتلين إسرائيليين وأميركيين قدامى "كلما كان (المجتمع الدولي) حازما وأكثر وضوحا بالنسبة إلى الخط الأحمر، تراجعت فرص وقوع نزاع".

وكرر وفق بيان لمكتبه أن "هذا النظام (الإيراني) الوحشي يخوض سباقا في برنامجه النووي لأنه لا يرى خطا أحمر واضحا لدى المجتمع الدولي".

ورأى المحللون السياسيون في القناتين الثانية والعاشرة في التلفزيون الإسرائيلي أن نتنياهو يتوجه بموقفه هذا إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما ليحدد مهلة للبرنامج النووي الإيراني تحت طائلة شن هجوم أميركي.

وتحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية في الأيام الأخيرة عن توتر متصاعد بين أوباما ونتنياهو الذي يتوعد بعملية عسكرية إسرائيلية تستهدف المنشآت النووية الإيرانية من دون موافقة واشنطن المسبقة.

وكان نتنياهو قد وجه الأحد انتقادا ضمنيا للرئيس الأميركي مبديا أسفه لعدم وجود "خط أحمر واضح" لدى المجتمع الدولي بإزاء البرنامج النووي الإيراني.

وذكرت قنوات التلفزة الإسرائيلية أن هذه التصريحات تفسر المعلومات التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الاثنين ومفادها أن واشنطن تريد مضاعفة الضغط على طهران لإجبارها على خوض مفاوضات جدية وتجنب هجوم إسرائيلي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة