زلزال قوي يضرب وسط تشيلي   
الاثنين 1432/1/28 هـ - الموافق 3/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 2:36 (مكة المكرمة)، 23:36 (غرينتش)

 

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا عنيفا بقوة 7.1 درجات على سلم ريختر ضرب وسط تشيلي أمس الأحد دون ورود معطيات حتى الآن عن خسائر بشرية أو مادية.

وأوضحت الهيئة أن مركز الزلزال يقع على بعد 69 كيلومترا شمال غربي ميدنة تيموكو وعلى عمق نحو 17 كيلومترا تحت سطح الأرض.

وقال فيليب بلازا، وهو موظف مناوب في مكتب الطوارئ الوطني بوزارة الداخلية التشيلية، "حتى الآن ليست لدينا معلومات عن وفيات أو خسائر".

بدوره أشار مسؤول طوارئ آخر في منطقة أروكانيا القريبة من مركز الزلزال إلى أنه أثر على الاتصالات الهاتفية، لكن بقية الخدمات العامة لا تزال تعمل بشكل جيد.

وارتباطا بالموضوع نفسه قال مركز مراقبة موجات المد البحري العاتية ومقره هاواي "لا يوجد تهديد لموجات مد كبيرة مدمرة بناء على البيانات التاريخية وبيانات موجات المد".

مع ذلك، أشار المركز إلى أن "زلزالا بهذا الحجم يولد أحيانا موجات مد بحري عاتية محلية قادرة على أن تكون مدمرة على طول السواحل".

وفي فبراير/شباط الماضي تسبب زلزال عنيف بقوة 8.8 درجات في إثارة موجات مد بحري عاتية دمرت مدنا ساحلية وأسفرت عن مقتل مئات الأشخاص وأتلفت البنية التحتية في مدن جنوب وسط تشيلي.

وغير بعيد، ضرب زلزال بقوة سبع درجات شمال الأرجنتين في وقت مبكر أول أمس السبت دون أن ترد تقارير فورية عن وقوع ضحايا أو أضرار.

ونظرا لبعد مركز الزلزال عن سطح الأرض، لم تسجل قوته إلا بنحو اثنين حتى ثلاث درجات، حسب خبير الزلازل في معهد الزلازل الأرجنيتي أرسيلو بينا.

وأوضح المصدر نفسه أن مركز الزلزال كان على مسافة 40كيلومترا من بلدة كامبو غالو في مدينة سانتياغو ديل إيستيرو الشمالية، وهي منطقة صحراوية عدد سكانها نحو 5000 نسمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة