هيلاري كلينتون تدخل سباق الرئاسة الأميركية   
الأحد 1428/1/2 هـ - الموافق 21/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:03 (مكة المكرمة)، 8:03 (غرينتش)

هيلاري كلينتون أكدت عزمها على إصلاح الأخطاء التي يتركها الرئيس بوش (رويترز)

أعلنت العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك هيلاري كلينتون اتخاذ أولى الخطوات نحو المشاركة في السباق إلى الرئاسة الأميركية للعام 2008.

وقالت في فيديو بثه موقعها على الإنترنت إنها شكلت لجنة أولية لدعم هذا الترشيح، مشددة على أنها دخلت السباق لكي تفوز.

وأضافت أن المخاطر التي ستواجه الرئيس الجديد للولايات المتحدة كبيرة، مشيرة إلى أنها ستعمل على حصر الأضرار التي يتركها الرئيس الحالي جورج بوش وستبذل قصارى جهدها لإصلاحها وإعادة الأمل والتفاؤل في نفوس الشعب الأميركي.

مرشح جمهوري
وفي المعسكر الجمهوري أعلن السيناتور عن ولاية كانساس سام براونباك ترشيح نفسه رسميا للانتخابات الرئاسية القادمة، متعهدا بمراعاة القيم الدينية.

وقال براونباك وهو عضو في الكونغرس لولايتين ومعارض قوي للإجهاض وزواج المثليين أمام حشد يضم زهاء 800 من أنصاره إنه سيسعى للحصول على ترشيح حزبه الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة لأنه يريد تجديد الأسرة والثقافة.

وحدد براونباك قائمة جزئية من الأهداف التي تشمل الاستقلال في مجال الطاقة وضريبة موحدة بديلة ونظاما محسنا للرعاية الصحية وحماية الزواج ومعارضة الإجهاض.

يشار إلى أن قائمة المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأميركية تضم عضو مجلس الشيوخ عن كونيتيكت كريس دود والعضو السابق في مجلس الشيوخ جون إدواردز وعضو مجلس النواب عن أوهايو ومرشح الرئاسة في عام 2004 دينيس كوسينيتش وحاكم إيوا السابق توم فيلساك فضلا عن مرشحين آخرين أعلنوا عزمهم الترشح وشكلوا لجانا أولية لذلك وهم هيلاري كلينتون والسيدة الأولى السابقة باراك أوباما عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن إيلينوي.

أما المرشحون الجمهوريون الذين أعلنوا عزمهم الترشح فهم سام براونباك عضو مجلس الشيوخ من كانساس وجيمس جيلمور حاكم ولاية فيرجينيا السابق ورودولف جولياني حاكم ولاية نيويورك السابق ودنكان هانتر عضو مجلس النواب من كاليفورنيا وجون مكين عضو مجلس الشيوخ عن أريزونا والمرشح الرئاسي عام 2000 وميت رومني الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس وتوم تانكريدو عضو مجلس النواب من كولورادو وتومي تومسون الحاكم السابق لويسكونسن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة